اسلل سخيمة قلبي

أساليب سخيفة أرهقت قلبي

تواجهنا في حياتنا اليومية الكثير من المواقف والأشخاص الذين يتركون أثراً سيئاً في نفوسنا، ويجعلوننا نشعر بالضيق والحزن، وربما يصل الأمر إلى الشعور باليأس والإحباط. أحد هذه المواقف هو التعرض لمواقف سخيفة ومحرجة، يمكن أن تتسبب هذه المواقف في إفساد مزاجنا وإزعاجنا، وقد تؤثر سلباً على صحتنا العقلية.

من بين أكثر الأساليب السخيفة التي يمكن أن تؤثر سلباً على صحة قلبنا، هي:

التنمر:

يُعرف التنمر بأنه شكل عدواني متكرر ومقصود، ويمكن أن يكون لفظيًا أو جسديًا أو اجتماعيًا. يمكن للتنمر أن يحدث في أي مكان، مثل المدرسة أو العمل أو عبر الإنترنت، ويمكن أن يكون له تأثير مدمر على الضحية. وقد يتسبب التنمر في الإصابة باضطرابات القلق والاكتئاب، وقد يؤدي حتى إلى إيذاء النفس أو الانتحار.

التلاعب emotional manipulation:

التلاعب العاطفي هو نوع من الاستغلال الذي ينطوي على استخدام الذنب أو الخوف أو الحب للتأثير على سلوك شخص آخر. يمكن للمتلاعبين العاطفيين أن يكونوا ساحرين للغاية وهم يجيدون التعرف على نقاط ضعف الضحية واستخدامها ضدهم. يمكن أن يؤدي التلاعب العاطفي إلى الإصابة بالقلق والاكتئاب ومنع الضحية من عيش حياة مرضية.

الإهمال:

يكون الإهمال عندما لا يحصل الشخص على الرعاية والعاطفة التي يحتاجها من الآخرين. يمكن أن يحدث الإهمال في مرحلة الطفولة أو في مرحلة البلوغ ويمكن أن يكون له تأثير مدمر على صحة الشخص العاطفية. يمكن أن يؤدي الإهمال إلى الإصابة بالاكتئاب اضطراب الشخصية الحدية واضطرابات القلق. كما يمكن أن يؤثر على قدرة الشخص على تكوين علاقات صحية والحفاظ عليها.

الخيانة:

الخيانة هي خرق للثقة، ويمكن أن تكون مؤلمة للغاية، ويمكن أن تتسبب في الإصابة بالقلق والاكتئاب وأيضاً يمكن أن تؤدي إلى مشاكل ثقة في المستقبل.

الإهانة:

الإهانة هي نوع من الإيذاء العاطفي الذي يمكن أن يكون له تأثير مدمر على الشخص المستهدف، ويمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب والقلق واضطرابات ما بعد الصدمة (بّي تي إس دي) (PTSD).

النقد:

النقد المستمر يمكن أن يضر بصحتك العاطفية ويجعلك تشعر بعدم القيمة واليأس.

السخرية منك:

السخرية منك يمكن أن يجعلك تشعر بالسوء تجاه نفسك وقد يؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب والقلق واضطرابات الأكل.

الاستنتاج:

هناك العديد من الأساليب السخيفة التي يمكن أن تؤثر سلبًا على صحتنا العقلية، ومن المهم أن نكون على دراية بها وأن نتخذ خطوات لحماية أنفسنا منها. إذا كنت تعاني من أي من هذه المشكلات، فتحدث إلى شخص تثق به أو اطلب المساعدة من أخصائي الصحة العقلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *