الجزء السابع والعشرون من المصحف المصور
مقدمة
يُعد الجزء السابع والعشرون من المصحف المصور جزءًا مهمًا من مجموعة المصاحف الموقوفة في تركيا، وهو واحد من أقدم المصاحف المصورة التي وصلت إلينا. ويُعرف أيضًا باسم “مصحف أيا صوفيا”، حيث احتُفظ به في السابق في مكتبة متحف آيا صوفيا في إسطنبول، تركيا.
{|}
تكوين المصحف
يتكون الجزء السابع والعشرون من المصحف المصور من 15 ورقة من الرق المصنوع من جلد الحيوان، ويبلغ حجم كل ورقة حوالي 30 × 22 سم. النص مكتوب بخط كوفي قديم، مع تذهيب غني وتزيينات بألوان زاهية.
الصور التوضيحية
يحتوي الجزء السابع والعشرون على 10 صور توضيحية رائعة، مما يجعله أحد أقدم المصاحف المصورة في العالم. تُظهر الصور مشاهد من حياة النبي محمد (ص)، بالإضافة إلى مشاهد من المعراج وقصص الأنبياء الآخرين.
{|}
التاريخ والأهمية
{|}
يرجع تاريخ الجزء السابع والعشرون إلى القرن السابع أو الثامن الميلادي، ويُعتقد أنه صُنع في بلاد فارس أو العراق. وهو أحد أهم الأمثلة على الفن الإسلامي المبكر ويُعد كنزًا تاريخيًا وثقافيًا ذا أهمية كبيرة.
موضوعات الصور التوضيحية
تتناول الصور التوضيحية في الجزء السابع والعشرون مجموعة متنوعة من الموضوعات، بما في ذلك:
* قصة الخليقة: تُظهر الصورة الأولى خلق آدم وحواء.
* حياة النبي محمد (ص): توضح بعض الصور أحداثًا من حياة النبي محمد (ص)، مثل ولادته وبعثته.
* المعراج: تُصور صورة المعراج النبي محمد (ص) يصعد إلى السماء.
* قصص الأنبياء: تُصور العديد من الصور قصص الأنبياء الآخرين، مثل إبراهيم وإسماعيل وموسى وعيسى.
الجماليات
{|}
يتميز الجزء السابع والعشرون بجمالياته الرائعة. فالصور التوضيحية ملونة بشكل زاهي وتُظهر مهارة كبيرة في الرسم. كما أن الخطوط متقنة وجميلة، مع تذهيب ذهبي وفضي يضفي على المصحف بريقًا فريدًا.
الاستخدام في عصرنا
لا يزال الجزء السابع والعشرون من المصحف المصور مَحل تقدير كبير في عصرنا. وهو يُعرض حاليًا في مكتبة متحف قصر توبكابي في إسطنبول، تركيا. كما تم نشر نسخ من الصور التوضيحية على نطاق واسع في الكتب والمجلات، مما يجعلها متاحة للأشخاص في جميع أنحاء العالم.
الخاتمة
الجزء السابع والعشرون من المصحف المصور هو تحفة فنية وتاريخية مهمة. وهو يقدم نظرة ثاقبة على الفن الإسلامي المبكر ويوفر معلومات قيمة عن تاريخ الإسلام. ومن خلال الاستمرار في تقدير وإعجاب هذا العمل الرائع، يمكننا ضمان الحفاظ عليه للأجيال القادمة.
{|}