الحمد لله ملء السموات

الحمد لله ملء السموات

الحمد لله ملء السموات

الحمد لله تعالى هو ذكر جميل يليق بجلال الله وكماله وعظمته، وهو من أعظم العبادات وأحب الكلام إلى الله سبحانه وتعالى، وقد ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية في مواضع كثيرة، وفي هذا المقال سوف نتناول معنى الحمد لله ملء السموات.

معنى الحمد لله ملء السموات

{الحمد لله ملء السموات|}

الحمد لله ملء السموات يعني أن الله تعالى هو المستحق للحمد والثناء بما يملأ السموات، ويشمل ذلك جميع أنواع الحمد والثناء، الظاهر منها والباطن، الكامل والناقص، العام والخاص، الدائم والمؤقت، من جميع الخلائق في السماوات والأرض.

الحمد لله ملء السموات

الحمد لله ملء السموات

وذلك لأن الله تعالى هو الخالق الرازق المالك المتصرف، وهو الذي أنعم على عباده بنعم لا تحصى، وكل نعمة تستحق الحمد والثناء، فإذا اجتمعت كل النعم كان الحمد لله تعالى ملء السموات.

الحمد لله ملء السموات

أفضلية الحمد لله ملء السموات

فضل الحمد لله ملء السموات عظيم، وقد ورد في ذلك أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، منها ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قال حين يصبح وحين يمسي: سبحان الله وبحمده، مائة مرة، غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر”.

الحمد لله ملء السموات

وقد قال ابن عمر رضي الله عنهما: “ما يسرني أن لي الدنيا وما فيها وأن عندي كلمة واحدة أقولها حين أمسي وأصبح: الحمد لله ملء السموات والأرض، وملء ما بينهما، وملء ما شئت من شيء بعد، وذلك بأن الله سبحانه وتعالى يقول: من قالها حين يصبح وحين يمسي ثلاث مرات كتب له بها براءة من النار”.

{الحمد لله ملء السموات|}

الحمد لله ملء السموات عند دخول الجنة

{الحمد لله ملء السموات|}

عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا دخل أهل الجنة الجنة، قالوا: الحمد لله الذي صدقنا وعده وأورثنا الأرض نتبوأ من الجنة حيث نشاء، فنعم أجر العاملين”.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا دخل أهل الجنة الجنة، قالوا: الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن، وأبدلنا مكانه الفرح، وأكرمنا بنعيمه، وفضَّلنا على كثير ممن خلق تفضيلاً”.

الحمد لله ملء السموات

الحمد لله ملء السموات عند رؤية وجه الله تعالى

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا رأى أهل الجنة وجه ربهم عز وجل قالوا: الحمد لله الذي هدانا لهذا، وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله”.

الحمد لله ملء السموات

وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا نظر أهل الجنة إلى وجه ربهم عز وجل يوم القيامة، قالوا: الحمد لله الذي أتم نعمته علينا ورضي عنا، فأكرمنا بوجهه الكريم”.

الحمد لله ملء السموات عند دخول الجنة للشهداء

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الشهداء عند الله في قبة خُضْر، يطيف بهم الولدان مخلدون، بأيديهم أباريق فيها شراب لم يذقوا مثله بشر، يطوف عليهم الولدان فلا يحتاج بعضهم إلى بعض”.

وعن معقل بن يسار رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الشهداء ينادون في الجنة: يا إخواننا الذين خلفونا في الدنيا، أما والله لقد لذنا بما وعدنا الله فوجدناه حقاً، فتعالوا”.

الحمد لله ملء السموات عند دخول الجنة للصالحين

الحمد لله ملء السموات

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن في الجنة مائة درجة، أعدها الله للمجاهدين في سبيله، ما بين كل درجتين مسيرة مائة عام”.

الحمد لله ملء السموات

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن في الجنة مائة درجة، أعدها الله للمجاهدين في سبيله، كل درجتين بينهما كما بين السماء والأرض”.

الحمد لله ملء السموات عند دخول الجنة للأولياء

الحمد لله ملء السموات

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن في الجنة مائة درجة، أعدها الله لأوليائه، لا يدخلها إلا هم”.

الحمد لله ملء السموات

وعن معقل بن يسار رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن في الجنة مائة درجة، ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض، ودرجة مخصوصة لأوليائي، لا ينالها غيرهم”.

الحمد لله ملء السموات

الحمد لله ملء السموات عند دخول الجنة للمؤمنين

الحمد لله ملء السموات

عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن في الجنة مائة درجة، أعدها الله للمؤمنين، ما بين كل درجتين مسيرة مائة عام”.

الحمد لله ملء السموات

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن في الجنة مائة درجة، أعدها الله للمؤمنين، كل درجتين بينهما كما بين السماء والأرض”.

الحمد لله ملء السموات عند دخول الجنة للذين آمنوا بالله ورسله

{الحمد لله ملء السموات|}

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن في الجنة مائة درجة، أعدها الله للذين آمنوا بالله ورسله، لا يدخلها إلا هم”.

وعن معقل بن يسار رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن في الجنة مائة درجة، ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض، ودرجة مخصوصة للذين آمنوا بالله ورسله، لا ينالها غيرهم”.

{الحمد لله ملء السموات|}

الحمد لله ملء السموات عند دخول الجنة لمن اتبع سنة النبي صلى الله عليه وسلم

الحمد لله ملء السموات

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن في الجنة مائة درجة، أعدها الله لمن اتبع سنتي، لا يدخلها إلا هم”.

الحمد لله ملء السموات

وعن معقل بن يسار رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن في الجنة مائة درجة، ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض، ودرجة مخصوصة لمن اتبع سنتي، لا ينالها غيرهم”.

الحمد لله ملء السموات

الحمد لله ملء السموات عند دخول الجنة للمتقين

الحمد لله ملء السموات

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن في الجنة مائة درجة، أعدها الله للمتقين، لا يدخلها إلا هم”.

وعن معقل بن يسار رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن في الجنة مائة درجة، ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض، ودرجة مخصوصة للمتقين، لا ينالها غيرهم”.

الحمد لله ملء السموات عند دخول الجنة لمن صبر على البلاء

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن في الجنة مائة درجة، أعدها الله لمن صبر على البلاء، لا يدخلها إلا هم”.

الحمد لله ملء السموات

وعن معقل بن يسار رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن في الجنة مائة درجة، ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض، ودرجة مخصوصة لمن صبر على البلاء، لا ينالها غيرهم”.

الحمد لله ملء السموات

الحمد لله ملء السموات عند دخول الجنة للخاشعين

الحمد لله ملء السموات

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن في الجنة مائة درجة، أعدها الله للخاشعين، لا يدخلها إلا هم”.

الحمد لله ملء السموات

وعن معقل بن يسار رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن في الجنة م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *