الرد على نوم الهنا

الرد على نوم الهنا البغوي

الرد على نوم الهنا

المقدمة

الرد على نوم الهنا

نوم الهنا من الأمور التي شغلت بال كثير من الفقهاء والعلماء، حيث اختلفوا في حكمه، فمنهم من ذهب إلى منعه واعتباره بدعة، ومنهم من أجازه وقبله. وقد جمع الإمام البغوي آراء الفقهاء في هذه المسألة في كتابه “شرح السنة”.

تعريف نوم الهنا

الرد على نوم الهنا

الرد على نوم الهنا

نوم الهنا هو نوم يقع بعد صلاة العشاء وهو بمعنى السبات الطويل بدون فائدة وهو ضرر محض.

مذاهب الفقهاء في حكم نوم الهنا

الرد على نوم الهنا

1. مذهب الحنفية

الرد على نوم الهنا

ذهب الحنفية إلى منع نوم الهنا، وذلك لما فيه من تضييع للوقت وإضاعة للصلاة.

الرد على نوم الهنا

واستدلوا بحديث أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “نوم القائلة من الشيطان”.

الرد على نوم الهنا

2. مذهب المالكية

أما المالكية فقد اختلفوا في حكم نوم الهنا، فذهب جمهورهم إلى منعه، وهو رواية ابن المواز عن مالك.

الرد على نوم الهنا

واستدلوا بحديث ابن عمر رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا تناموا بعد العشاء حتى تصلوا ركعتين”.

3. مذهب الشافعية

الرد على نوم الهنا

ذهب الشافعية إلى جواز نوم الهنا، إلا أنهم كرهوه.

الرد على نوم الهنا

واستدلوا بحديث عائشة رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان ينام بعد العشاء، ثم يقوم آخر الليل يصلي.

الرد على نوم الهنا

4. مذهب الحنابلة

الرد على نوم الهنا

أما الحنابلة فقد اختلفوا في حكم نوم الهنا، فذهب جمهورهم إلى جوازه، وهو رواية ابن عباس عن أحمد.

الرد على نوم الهنا

واستدلوا بحديث أم سلمة رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان ينام بعد العشاء، ويستيقظ آخر الليل يصلي.

الرد على نوم الهنا

5. مذهب الظاهرية

الرد على نوم الهنا

ذهب الظاهرية إلى منع نوم الهنا.

الرد على نوم الهنا

واستدلوا بحديث ابن عمر رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا تناموا بعد العشاء حتى تصلوا ركعتين”.

الرد على نوم الهنا

6. مذهب الإباضية

الرد على نوم الهنا

ذهب الإباضية إلى جواز نوم الهنا.

الرد على نوم الهنا

واستدلوا بحديث عائشة رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان ينام بعد العشاء، ثم يقوم آخر الليل يصلي.

الرد على نوم الهنا

7. فتوى اللجنة الدائمة للإفتاء

الرد على نوم الهنا

وقد أصدرت اللجنة الدائمة للإفتاء فتوى في هذه المسألة، جاء فيها: “نوم الهنا بعد صلاة العشاء مكروه، ومن تركه طلبًا للأجر والعمل بالهدى كان أفضل”.

الرد على نوم الهنا

أقوال العلماء في نوم الهنا

الرد على نوم الهنا

قال ابن حجر الهيتمي رحمه الله: “نوم الهنا مكروه، ومن تركه طلبًا للأجر والعمل بالهدى كان أفضل”.

وقال ابن عثيمين رحمه الله: “نوم الهنا مكروه، فمن تركه فلا إثم عليه، ومن فعله فلا حرج عليه”.

الرد على نوم الهنا

وقال الشيخ ابن باز رحمه الله: “نوم الهنا مكروه، فمن تركه كان أفضل له وأحسن، ومن فعله فلا شيء عليه”.

الرد على نوم الهنا

خلاصة القول

الرد على نوم الهنا

يجوز نوم الهنا عند جمهور الفقهاء، إلا أنه مكروه عند الحنفية والمالكية. وقد أفتت اللجنة الدائمة للإفتاء بأن من تركه طلبًا للأجر والعمل بالهدى كان أفضل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *