اللهم اغنني بحلالك

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم اغنني بحلالك

اللهم اغنني بحلالك عن حرامك

اللهم اغنني بحلالك

أهمية الاستغناء عن الحرام

{اللهم اغنني بحلالك|}

إن الاستغناء عن الحرام من الأمور المهمة جدًا في حياة المسلم، فهو يجنبه الوقوع في المعاصي والذنوب التي تغضب الله تعالى، وتسبب له العذاب في الدنيا والآخرة. كما أن الاستغناء عن الحرام يحفظ للمسلم ماله ووقته وعرضه وكرامته، ويجعله في مأمن من شرور الناس ومكائدهم.

اللهم اغنني بحلالك
اللهم اغنني بحلالك

وقد حثنا النبي صلى الله عليه وسلم على الاستغناء عن الحرام بقوله: “المسلم القوي خير من المسلم الضعيف”، وقوله: “من استغنى بحلال الله تعالى عن حرامه رزقه الله عز وجل من حيث لا يحتسب”.

اللهم اغنني بحلالك

ويمكن للمسلم أن يستغني عن الحرام بطرق عديدة منها: الرضا بما قسمه الله له، وعدم التطلع إلى ما عند غيره، والعمل الجاد لإعالة نفسه وأسرته، والابتعاد عن المجالس التي يكثر فيها الحديث عن الحرام.

اللهم اغنني بحلالك

فضل الاستغناء عن الحرام

اللهم اغنني بحلالك

للاستغناء عن الحرام فضل كبير عند الله تعالى، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من استغنى بحلال الله تعالى عن حرامه أجاره الله من شح نفسه، وبلغه منتهى أمله، ورزقه الله عز وجل من حيث لا يحتسب”.

اللهم اغنني بحلالك

وذكر العلماء أن من فضائل الاستغناء عن الحرام: أنه يجعل المسلم أكثر إيمانًا بالله تعالى، وأكثر توكلًا عليه، وأكثر رضا بقسمته، وأكثر سعادة في حياته، وأكثر أمانًا من شرور الناس.

{اللهم اغنني بحلالك|}

كما أن الاستغناء عن الحرام من علامات حسن الخاتمة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ما استغنى عبد بحلال عن حرام قط إلا وجبت له الجنة”.

اللهم اغنني بحلالك

طرق الاستغناء عن الحرام

اللهم اغنني بحلالك

هناك العديد من الطرق التي يمكن للمسلم أن يستغني بها عن الحرام، ومن أهمها:

1- الرضا بما قسمه الله تعالى: فالله تعالى هو الذي يرزق العباد وهو وحده الذي يعلم ما فيه خير لهم، فمن رضي بما قسمه الله له، واستغنى بحلال الله عن حرامه، رزقه الله من حيث لا يحتسب.

{اللهم اغنني بحلالك|}

2- عدم التطلع إلى ما عند غيره: فمن تطلع إلى ما عند غيره، ورام الحصول عليه بطرق غير مشروعة، فقد وقع في الحرام، وابتعد عن طريق الاستغناء.

3- العمل الجاد: فالعمل الجاد من أهم أسباب الاستغناء عن الحرام، فمن عمل بجد واجتهاد، ورزق الله تعالى من فضله، لم يحتج إلى الحرام، ولا إلى سؤال الناس.

4- الابتعاد عن المجالس التي يكثر فيها الحديث عن الحرام: فمجالس الحرام تدفع إلى الحرام، وتجعل النفس تميل إليه، فمن أراد الاستغناء عن الحرام، فعليه أن يبتعد عن هذه المجالس.

اللهم اغنني بحلالك

5- مجالسة الصالحين: فمجالسة الصالحين، وطلب العلم منهم، تورث حب الحلال، والزهد في الحرام، وتقوي النفس وتساعدها على الاستغناء.

{اللهم اغنني بحلالك|}

6- الدعاء إلى الله تعالى: فالدعاء إلى الله تعالى من أهم أسباب الاستغناء عن الحرام، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من استغنى بحلال الله تعالى عن حرامه رزقه الله عز وجل من حيث لا يحتسب”.

اللهم اغنني بحلالك

7- التوكل على الله تعالى: فمن توكل على الله تعالى، وأيقن أنه هو الرزاق، استغنى بحلاله عن حرامه، ورزقه الله من حيث لا يحتسب.

اللهم اغنني بحلالك

آثار الاستغناء عن الحرام

اللهم اغنني بحلالك

للاستغناء عن الحرام آثار طيبة على المسلم في دنياه وآخرته، ومن أهم هذه الآثار:

1- حفظ المال: فمن استغنى بحلال الله عن حرامه، حفظ ماله من الحرام، وأصبح ماله حلالاً طيبًا.

2- حفظ الوقت: فمن استغنى بحلال الله عن حرامه، حفظ وقته من الحرام، وأصبح وقته حلالاً طيبًا.

اللهم اغنني بحلالك

3- حفظ العرض: فمن استغنى بحلال الله عن حرامه، حفظ عرضه من الحرام، وأصبح عرضه حلالاً طيبًا.

4- حفظ الكرامة: فمن استغنى بحلال الله عن حرامه، حفظ كرامته من الحرام، وأصبحت كرامته حلالاً طيبة.

اللهم اغنني بحلالك

5- السلامة من شرور الناس: فمن استغنى بحلال الله عن حرامه، سلم من شرور الناس، وأمن مكرهم وخبثهم.

اللهم اغنني بحلالك

6- زيادة الإيمان بالله تعالى: فمن استغنى بحلال الله عن حرامه، زاد إيمانه بالله تعالى، وأيقن أنه هو الرزاق، وأنه هو وحده الذي يملك الغنى والفقر.

اللهم اغنني بحلالك

7- زيادة التوكل على الله تعالى: فمن استغنى بحلال الله عن حرامه، زاد توكله على الله تعالى، وأيقن أنه هو وحده الذي يرزق العباد، وأنه هو وحده الذي يعطي ويمنع.

اللهم اغنني بحلالك

فضل الله تعالى على عباده

اللهم اغنني بحلالك

فضل الله تعالى على عباده كثير لا يحصى، ومن أعظم فواضله ونعمه على عباده: أنه أباح لهم الحلال، وحرم عليهم الحرام، قال تعالى: قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِيَ أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقִיَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ.

اللهم اغنني بحلالك

وقد جعل الله تعالى الحلال طيباً مباركاً، والحرام خبيثاً ملعوناً، قال تعالى: وَأُحِلَّ لَكُمْ طَيِّبَاتُ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ، وقال تعالى: إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ فَمَنْ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ.

اللهم اغنني بحلالك

وإن من أعظم نعم الله تعالى على عباده: أنه أنعم عليهم بمحمد صلى الله عليه وسلم خاتم النبيين وإمام المتقين، قال تعالى: لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ.

شكر الله تعالى على نعمه

{اللهم اغنني بحلالك|}

إن شكر الله تعالى على نعمه من أعظم الواجبات التي يجب على المسلم القيام بها، قال تعالى: إِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَكَافِرُونَ،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *