الله يحفظك ويحميك

الله يحفظك ويحميك

الله يحفظك ويحميك

تُعدُ عبارة “الله يحفظك ويحميك” من أكثر العبارات شيوعاً واستخداماً في الثقافة الإسلامية، فهي تُعبّر عن مشاعر التمني بالحفظ والحماية من الله تعالى، وتُقال عند توديع شخص ما أو عند الدعاء له بالخير والسلامة. وهي من الأدعية القصيرة التي حثنا عليها النبي صلى الله عليه وسلم، لما فيها من معاني الأمن والطمأنينة والتوكل على الله تعالى، وقد وردت في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، منها ما رواه أبو داود والترمذي عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: “اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي”، وفي رواية أخرى عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه قال: اللهم بإسمك أموت وأحيا”.

{الله يحفظك ويحميك|}

أهمية الذكر في حفظ الله تعالى:

الله يحفظك ويحميك

للذكر أهمية كبيرة في حفظ الله تعالى للإنسان، فقد قال تعالى في سورة الرعد: “الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ”، فذكر الله تعالى يُطمئن القلب ويزيل عنه الخوف والقلق، ويجعله يشعر بالأمان والسكينة، كما أن الذكر يُحبط كيد الشياطين ويصرف عن الإنسان شرهم، فقد قال تعالى في سورة الأعراف: “وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ”، كما أن الذكر يُعزز علاقة العبد بربه ويقوي إيمانه، ويجعله يشعر بقربه منه تعالى، وهذا بدوره يُؤدي إلى حصوله على حماية الله تعالى ورعايته.

الله يحفظك ويحميك

فضل الله على عباده:

الله يحفظك ويحميك

الله تعالى يفضل على عباده ويحفظهم ويحميهم من كل سوء، فقد قال تعالى في سورة آل عمران: “إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا”، وقال تعالى في سورة الحجر: “وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَفِيظًا”، وقال تعالى في سورة فاطر: “وَاللَّهُ يَحْفَظُكُمْ وَهُوَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ”. فالله تعالى يحفظ عباده من كل شر ومكروه، ويحفظهم من كيد الأعداء ومكرهم، ويحفظهم من الأمراض والأسقام، ويحفظهم من الحوادث والكوارث، ويحفظهم من كل ما يُؤذيهم أو يُضرهم. وكل هذا من فضل الله تعالى وكرمه على عباده، نسأل الله تعالى أن يجعلنا من عباده المحفوظين بحفظه، وأن يرزقنا الأمن والسلامة في الدارين.

الله يحفظك ويحميك
الله يحفظك ويحميك

مظاهر حفظ الله تعالى لعباده:

الله يحفظك ويحميك

يتجلى حفظ الله تعالى لعباده في مظاهر عديدة، منها: حفظهم من الأخطار والشرور، حفظهم من الأمراض والأسقام، حفظهم من الحوادث والكوارث، حفظهم من كيد الأعداء ومكرهم، حفظهم من الضلال والفتن، حفظهم من السحر والحسد والعين، حفظهم من الفقر والجوع، حفظهم من الظلم والعدوان، حفظهم من الحزن والغم، حفظهم من الموت السيء، حفظهم من عذاب القبر وعذاب النار. وكل هذه المظاهر تدل على عظيم لطف الله تعالى ورحمته بعباده، وأنهم في كنفه وحفظه ورعايته، نسأل الله تعالى أن يجعلنا من عباده المحفوظين بحفظه، وأن يرزقنا الأمن والسلامة في الدارين.

{الله يحفظك ويحميك|}

أسباب حفظ الله تعالى لعباده:

الله يحفظك ويحميك

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الله تعالى يحفظ عباده ويحميهم، منها: تقوى الله تعالى واتباع أوامره واجتناب نواهيه، الإيمان بالله تعالى والإيمان بوحدانيته وأسمائه وصفاته، التوكل على الله تعالى والثقة به وحده، الدعاء إلى الله تعالى وسؤاله الحفظ والحماية، الإحسان إلى الآخرين ومساعدة المحتاجين، الصدق والأمانة وحسن الخلق، الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الجهاد في سبيل الله تعالى ونصرة دينه، كل هذه الأسباب وغيرها تجعل الله تعالى يحفظ عباده ويحميهم ويكلأهم برعايته. نسأل الله تعالى أن يجعلنا من عباده المحفوظين بحفظه، وأن يرزقنا الأمن والسلامة في الدارين.

{الله يحفظك ويحميك|}

حفظ الله تعالى للإنسان في مراحل حياته:

الله يحفظك ويحميك

الله تعالى يحفظ الإنسان في جميع مراحل حياته، ففي مرحلة الطفولة يحفظ الله تعالى الطفل من الأخطار التي تحيط به، ويحميه من الأمراض والأسقام، ويقيه من الحوادث والكوارث، وفي مرحلة الشباب يحفظ الله تعالى الشاب ويحميه من الانحراف والضلال، ويقيه من كيد الأعداء ومكرهم، وفي مرحلة الكهولة يحفظ الله تعالى الكهل ويحميه من الأمراض والأسقام، ويقيه من الضعف والوهن، وفي مرحلة الشيخوخة يحفظ الله تعالى الشيخ ويحميه من الأمراض المزمنة، ويقيه من العجز والفاقة.

الله يحفظك ويحميك

كيف يحفظ الله تعالى عباده من الشرور:

الله يحفظك ويحميك

يحفظ الله تعالى عباده من الشرور بطرق مختلفة، منها: إرسال الملائكة لحمايتهم، إلقاء الرعب في قلوب أعدائهم، صرف كيدهم عنهم، حمايتهم من الحسد والعين، حفظهم من السحر والمس، حفظهم من الأمراض والأسقام، حفظهم من الحوادث والكوارث، حفظهم من الضلال والفتن، حفظهم من الفقر والجوع، حفظهم من الظلم والعدوان، حفظهم من الحزن والغم، حفظهم من الموت السيء، حفظهم من عذاب القبر وعذاب النار. وكل هذه الطرق وغيرها تدل على عظيم لطف الله تعالى ورحمته بعباده، وأنهم في كنفه وحفظه ورعايته. نسأل الله تعالى أن يجعلنا من عباده المحفوظين بحفظه، وأن يرزقنا الأمن والسلامة في الدارين.

الله يحفظك ويحميك

في الختام:

الله يحفظك ويحميك

الله تعالى يحفظ عباده ويحميك في كل وقت وفي كل مكان، ويحفظهم من كل سوء ومكروه، فنسأل الله تعالى أن يجعلنا من عباده المحفوظين بحفظه، وأن يرزقنا الأمن والسلامة في الدارين.

الله يحفظك ويحميك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *