البحور الشعرية العربية مع أمثلة
البحور الشعرية العربية هي أنظمة وزنية تستخدم في الشعر العربي لتنظيم إيقاع وقافية القصيدة. وهناك سبعة عشر بحراً رئيسياً، ولكل منها نمط إيقاعي متميز.
البحر الطويل
يتكون من ثمانية أفاعيل، أربعة منها طويلة وأربعة قصيرة، على النحو التالي:
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلن
مثال:
ألا في سبيل الله يا نفس فاعلمي وأن في رضاه رضى الله أكبر
البحر الكامل
يتكون من ثمانية أفاعيل، أربعة منها طويلة وأربعة قصيرة، على النحو التالي:
متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعل
مثال:
ألا يا قلبُ لا تطلَع على الهوى فرُبَّ نظرةٍ كانت على صاحبِها غضاضةَ
البحر الوافر
يتكون من ثمانية أفاعيل، خمسة منها قصيرة وثلاثة طويلة، على النحو التالي:
مفاعلتن مفاعلتن فعولن
مثال:
ألا يا صاحبي وقفَا قليلاً ولننظر معاً في هذه الدنيا
البحر البسيط
يتكون من ثمانية أفاعيل، أربعة منها طويلة وأربعة قصيرة، على النحو التالي:
مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن
مثال:
أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي وأسمعت كلماتي من به صممُ
البحر الرمل
يتكون من ثمانية أفاعيل، أربعة منها طويلة وأربعة قصيرة، على النحو التالي:
فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن مستفعلن
مثال:
ما زلتُ أهواك يا رُبى وطني وألثمُ ثراك يا أحبُ بلدانا
البحر السريع
يتكون من ثمانية أفاعيل، خمسة منها قصيرة وثلاثة طويلة، على النحو التالي:
مستفعلن مستفعلن فاعلاتن
مثال:
يا ليلةَ الوصل يا مَن مرَّ سريعاً وتلاشى مثل حلمٍ زال وانقضى
البحر الخفيف
يتكون من ثمانية أفاعيل، ستة منها قصيرة واثنان طويلان، على النحو التالي:
فاعلاتن فاعلاتن فاعلات
مثال:
يا نسيم الصَّبا بلغ تحياتي للذي شغفَ الفؤاد وباعني
البحور الشعرية العربية هي جزء أساسي من تراثنا الأدبي وتُستخدم في تنظيم إيقاع وقافية القصيدة. وهناك سبعة عشر بحراً رئيسياً، ولكل منها نمط إيقاعي متميز يضفي على القصيدة جمالية موسيقية.