دعاء لحافظ القرآن

دعاء لحافظ القرآن

مقدمة

إن حفظ القرآن الكريم من أعظم النعم التي ينعم الله عز وجل بها على عباده، وهو من أرفع المنازل وأفضل الأعمال التي تقرب العبد من ربه، وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على حفظه وتلاوته، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “خيركم من تعلم القرآن وعلَّمه”

أهمية الدعاء لحافظ القرآن

الدعاء هو سلاح المؤمن، وهو أحد الوسائل التي يتقرب بها العبد من ربه، ولحافظ القرآن الكريم أهمية خاصة في الدعاء، وذلك لما له من منزلة عظيمة عند الله تعالى، ولما يقوم به من جهد عظيم في حفظ كتاب الله وتلاوته.

فالدعاء لحافظ القرآن يساعد على تقوية إيمانه، وزيادة بركته في حفظ القرآن الكريم، وتيسير حفظه وتلاوته، كما أنه يحفظ حافظ القرآن من نسيان القرآن الكريم، ويقيه من الشيطان وسوسوساته.

آداب الدعاء لحافظ القرآن

يجب على حافظ القرآن الكريم أن يتأدب في دعائه، وأن يكون مخلصًا في نيته، وأن يدعو بإخلاص وتضرع، وأن يوقن بأن الله تعالى هو وحده القادر على تحقيق دعائه.

ومن آداب الدعاء لحافظ القرآن الكريم أن يبدأ دعاءه بالحمد والثناء على الله تعالى، وأن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، وأن يدعو لنفسه وللمسلمين، وأن يدعو بما ينفع في الدنيا والآخرة.

أفضل الأوقات للدعاء لحافظ القرآن

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “ثلاث لا ترد دعوتهن: دعوة الوالد لولده، ودعوة الصائم، ودعوة المسافر”

لذا فإن من أفضل الأوقات للدعاء لحافظ القرآن الكريم هو وقت السحر، وفي الثلث الأخير من الليل، وفي يوم الجمعة، وفي شهر رمضان المبارك، وفي يوم عرفة، وفي الأعياد.

أدعية لحافظ القرآن الكريم

هناك العديد من الأدعية التي يمكن لحافظ القرآن الكريم أن يدعو بها، ومنها:

اللهم اجعل القرآن الكريم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي، اللهم اجعلني ممن يتلو آياتك ويحفظ حدودك، اللهم اجعل القرآن الكريم لي حجةً لا عليَّ.
اللهم ارزقني حلاوة القرآن الكريم، وارزقني تلاوته على الوجه الذي يرضيك عني، اللهم ارزقني فهمه وحفظه والعمل به، اللهم ارزقني أن أكون ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه.
اللهم أعني على حفظ القرآن الكريم، وارزقني الفهم والتدبر لما أقرأ، اللهم وفقني لاتباع أوامرك واجتناب نواهيك، اللهم ارزقني العلم النافع والعمل الصالح.

ثمرة الدعاء لحافظ القرآن الكريم

الدعاء لحافظ القرآن الكريم له ثمرة عظيمة، حيث يفتح الله تعالى عليه أبواب الخير والبركة، ويرزقه حفظ القرآن الكريم وتلاوته، ويحفظ عليه حافظته، ويقيه من نسيان القرآن الكريم.

فالدعاء لحافظ القرآن الكريم سبب في حفظه وتلاوته، وسبب في زيادة إيمانه وبركته، وسبب في تقوية عزيمته وإرادته، وسبب في حصوله على أعلى الدرجات في الدار الآخرة.

خاتمة

الدعاء لحافظ القرآن الكريم من الأمور المهمة التي يجب على كل مسلم أن يتحراها، لما لها من فوائد عظيمة، سواء على حافظ القرآن الكريم نفسه أو على المسلمين عامة، ونسأل الله تعالى أن يوفقنا لحفظ القرآن الكريم وتلاوته والعمل به، وأن يرزقنا حلاوة القرآن الكريم، وأن يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *