ربي اجعله رضيا

ربي اجعله رضيا

ربي اجعله رضيا

ورد في السنة النبوية الشريفة حديث شريف يقول فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له “، وفي هذا الحديث الشريف وصية من رسول الله صلى الله عليه وسلم لأمته بأن يجتهدوا في الأعمال التي تبقى ثوابها جاريا لهم بعد وفاتهم، ومن أهم هذه الأعمال تربية الأبناء على الصلاح والتقوى، وغرس حب الخير والإحسان في نفوسهم، حتى يكونوا عبادا صالحين نافعين للمجتمع ورافعين لشأن آبائهم.

ربي اجعله رضيا

1- تربية الابن على حب الله ورسوله

ربي اجعله رضيا

يجب أن يغرس الآباء في نفوس أبنائهم منذ نعومة أظفارهم حب الله تعالى ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم، وذلك من خلال تعليمهم عن الله تعالى وأسمائه وصفاته الحسنى، وإخبارهم بما أعده من ثواب لمن أحبه واتقى أوامره، كما يجب تعليمهم عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وسيرته العطرة، وغرس حب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام في نفوسهم.

ربي اجعله رضيا

كما يجب تعويد الأبناء على أداء العبادات منذ الصغر، مثل الصلاة والصيام والصدقة، وغرس القيم والأخلاق الفاضلة في نفوسهم، مثل الصدق والأمانة والتواضع والشجاعة، حتى ينشأوا على حب الخير والإحسان، ويكونوا عبادا صالحين نافعين للمجتمع.

ربي اجعله رضيا
ربي اجعله رضيا

يجب على الآباء مراقبة أبنائهم ومعرفة أصدقاءهم ومراقبة تصرفاتهم، حتى يحصنوهم من الانحراف والوقوع في المخالفات الشرعية، ويجب عليهم أيضا تشجيعهم على تعلم القرآن الكريم وحفظه وتدبره، لأن القرآن الكريم هو خير ما يتربى عليه الأبناء وينشأون عليه.

ربي اجعله رضيا

2- تعليم الابن العلم الشرعي النافع

يجب على الآباء تشجيع أبنائهم على تعلم العلم الشرعي النافع، مثل العقيدة والفقه والحديث والتفسير، حتى يكونوا على علم صحيح بدينهم، ويكونوا قادرين على فهم نصوص الشرع وتطبيقها في حياتهم.

ويمكن تعليم الأبناء العلم الشرعي من خلال إلحاقهم بالمدارس الشرعية أو المعاهد الدينية، أو من خلال تعليمهم في المنزل، كما يمكن تعليمهم من خلال حضور الدروس والمحاضرات العلمية والثقافية.

ربي اجعله رضيا

ويجب على الآباء أيضا تشجيع أبنائهم على قراءة الكتب والمجلات الإسلامية النافعة، حتى تتسع مداركهم وتزداد معارفهم، كما يجب عليهم تشجيعهم على حضور الدورات التدريبية والورش العلمية التي تقام في المساجد والمراكز الإسلامية.

ربي اجعله رضيا

3- غرس حب الخير والإحسان في نفس الابن

ربي اجعله رضيا

يجب على الآباء غرس حب الخير والإحسان في نفوس أبنائهم منذ نعومة أظفارهم، وذلك من خلال تعليمهم عن فضل الصدقات والتبرعات والزكاة، كما يجب تعليمهم عن أهمية مساعدة المحتاجين والفقراء والمساكين.

ربي اجعله رضيا

ويمكن للآباء تعويد أبنائهم على عمل الخير من خلال اصطحابهم معهم عند توزيع الصدقات والزكاة، أو من خلال تشجيعهم على التبرع بجزء من مصروفهم الشخصي للمحتاجين، كما يمكن تعليمهم عن فضل الصدقة الجارية، مثل بناء المساجد والمستشفيات والمدارس، وتشجيعهم على المساهمة في بناء هذه المشاريع.

ربي اجعله رضيا

ويجب على الآباء أيضا تعويد أبنائهم على تقديم المساعدة للآخرين دون انتظار مقابل أو جزاء، مثل مساعدة الجيران أو الأصدقاء أو الأقارب، حتى يتربوا على حب عمل الخير والإحسان.

ربي اجعله رضيا

4- تربية الابن على الأخلاق الفاضلة

ربي اجعله رضيا

يجب على الآباء تربية أبنائهم على الأخلاق الفاضلة، مثل الصدق والأمانة والتواضع والشجاعة، وتعليمهم عن فضل هذه الأخلاق وثوابها عند الله تعالى.

ربي اجعله رضيا

ويمكن للآباء تربية أبنائهم على الأخلاق الفاضلة من خلال الالتزام بهذه الأخلاق في حياتهم الشخصية، لأن الأطفال يتعلمون من آبائهم من خلال الملاحظة والتقليد، كما يمكن تعليم الأبناء عن الأخلاق الفاضلة من خلال القصص والروايات والتجارب الواقعية.

ربي اجعله رضيا

ويجب على الآباء أيضا التشجيع على مكارم الأخلاق، مثل إكرام الضيف ومساعدة المحتاجين واحترام الكبير والعطف على الصغير، حتى يتربى الأبناء على هذه الأخلاق وينشأون عليها.

5- حث الابن على الدعاء

ربي اجعله رضيا

يجب على الآباء حث أبنائهم على الدعاء، وتعليمهم عن فضل الدعاء وما يترتب عليه من ثواب عظيم عند الله تعالى.

ربي اجعله رضيا

ويمكن تعليم الأبناء عن فضل الدعاء من خلال إخبارهم عن قصص الدعاء المستجاب، مثل قصة سيدنا أيوب عليه السلام وسيدنا يونس عليه السلام، كما يمكن تعليمهم عن الأدعية الواردة في السنة النبوية الشريفة، مثل أدعية الصباح والمساء وأدعية الاستفتاح وغيرها.

ربي اجعله رضيا

ويجب على الآباء أيضا تعويد أبنائهم على الدعاء بصفة مستمرة، وتعليمهم عن أوقات الدعاء المستجاب، مثل ثلث الليل الأخير ويوم الجمعة، حتى يعتادوا على اللجوء إلى الله تعالى في كل أمورهم.

ربي اجعله رضيا

6- تعليم الابن الاستغفار والتوبة

ربي اجعله رضيا

يجب على الآباء تعليم أبنائهم أهمية الاستغفار والتوبة، وتعليمهم عن فضل الاستغفار وما يترتب عليه من مغفرة الذنوب والعتق من النار.

ويمكن تعليم الأبناء عن فضل الاستغفار والتوبة من خلال إخبارهم عن قصص التوبة والرجوع إلى الله تعالى، مثل قصة سيدنا آدم عليه السلام وسيدنا نوح عليه السلام، كما يمكن تعليمهم عن فضل الاستغفار والتوبة في السنة النبوية الشريفة.

ويجب على الآباء أيضا تعويد أبنائهم على الاستغفار والتوبة بشكل مستمر، وتعليمهم عن آداب الاستغفار والتوبة، حتى يعتادوا على التوبة إلى الله تعالى في كل وقت.

ربي اجعله رضيا

7- الدعاء للابن بالصلاح

ربي اجعله رضيا

من أفضل ما يفعله الآباء لأبنائهم هو الدعاء لهم بالصلاح، خصوصا بعد وفاتهم، حيث ينقطع عمل ابن آدم إلا من ثلاث كما ورد في الحديث النبوي الشريف السابق ذكره.

ويجب على الآباء الدعاء لأبنائهم بالصلاح والهداية في كل وقت، خصوصا في أوقات الدعاء المستجاب، كما يجب عليهم تعليم أبنائهم عن فضل دعاء الوالدين لهم وما يترتب عليه من بركة في حياتهم.

ربي اجعله رضيا

ويمكن للآباء الدعاء لأبنائهم بالصلاح من خلال أدعية مأثورة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أو من خلال أدعية أخرى، كما يمكن الدعاء لهم بالتوفيق في حياتهم الدنيوية والأخروية.

ربي اجعله رضيا

الخاتمة

ربي اجعله رضيا

وفي الختام، فإن تربية الأبناء على الصلاح والتقوى هي من أهم الأعمال التي يجب أن يجاهد فيها الآباء والأمهات، لأنها عمل صالح يجري ثوابه لهم بعد وفاتهم، كما أنها من أفضل الأعمال التي يمكن أن يتركونها في هذه الدنيا، فمن ترك بعده ولدا صالحا يدعو له فقد ترك صدقة جارية ينتفع بها بعد وفاته.

ربي اجعله رضيا

والله تعالى هو الموفق للجميع، نسأله تعالى أن يرزقنا بذرية صالحة تدعو لنا بعد وفاتنا، وأن يجعلنا من عبادك الصالحين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *