رمضان يجمعنا png

رمضان … يجمعنا

رمضان يجمعنا png

مقدمة

رمضان يجمعنا png

رمضان شهر مبارك، شهر المغفرة والرحمة، شهر العطاء والبركة، شهر القرآن والصلاة، شهر التوبة والإنابة إلى الله تعالى، شهر تهذيب النفوس وتزكية القلوب، شهر التراحم والتكافل الاجتماعي.
رمضان يجمعنا png

رمضان يجمعنا على مائدة واحدة، مائدة الإفطار والسحور، مائدة العطاء والكرم، مائدة الحب والمودة، مائدة الرحمة والغفران. رمضان يجمعنا في المساجد، مساجد الله، بيوت الطاعة والعبادة، مساجد الرحمة والمغفرة، مساجد التوبة والإنابة إلى الله تعالى. رمضان يجمعنا في مجالس الذكر والتلاوة، مجالس العلم والحكمة، مجالس الإيمان والطاعة، مجالس الرحمة والمغفرة.
رمضان يجمعنا png
رمضان يجمعنا png

الصيام: ركن من أركان الإسلام

رمضان يجمعنا png

الصيام ركن من أركان الإسلام الخمسة، وقد فرضه الله تعالى على عباده المسلمين في شهر رمضان المبارك، قال تعالى: يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون [البقرة: 183]. والصيام هو الامتناع عن الطعام والشراب من طلوع الفجر إلى غروب الشمس مع نية الصيام، وقد شرع الصيام لتحقيق مقاصد عظيمة عديدة منها: تهذيب النفس وتزكيتها، وتقوية الإرادة والعزيمة، وتعويد النفس على الصبر والتحمل، وتحقيق التكافل الاجتماعي بين المسلمين، وإشعار الغني بحال الفقير، وإخضاع النفس لله تعالى، وإظهار العبودية له وحده.
رمضان يجمعنا png

قيام الليل: عبادة عظيمة في رمضان

رمضان يجمعنا png

قيام الليل من العبادات العظيمة التي يتقرب بها المسلمون إلى الله تعالى في شهر رمضان المبارك، وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على قيام الليل في رمضان، فقال: “من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه” [رواه البخاري ومسلم]. وقيام الليل هو صلاة النافلة التي تصلى بعد صلاة العشاء إلى وقت السحر، وقد شرع قيام الليل لتحقيق مقاصد عظيمة عديدة منها: قربة المسلم إلى الله تعالى، واغتنام فضل هذا الشهر الكريم، واستغفار الذنوب والتكفير عنها، والتزود من الحسنات والطاعات، وإحياء القلب وتنويره، والتأسي بالنبي صلى الله عليه وسلم وسلف الأمة.
رمضان يجمعنا png

تلاوة القرآن: نور ورحمة في رمضان

رمضان يجمعنا png

تلاوة القرآن الكريم من أفضل العبادات في شهر رمضان المبارك، وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على تلاوة القرآن في رمضان، فقال: “من قرأ حرفاً من كتاب الله تعالى فله حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول الم حرفاً، ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف” [رواه الترمذي وابن ماجه]. وتلاوة القرآن الكريم هي قراءة كلام الله تعالى وتدبره وفهمه والعمل به، وقد شرعت تلاوة القرآن لتحقيق مقاصد عظيمة عديدة منها: قربة المسلم إلى الله تعالى، واغتنام فضل هذا الشهر الكريم، ومخالطة القرآن الكريم، واكتساب الأجر والثواب العظيم، وإصلاح القلب وتزكيته.
رمضان يجمعنا png

الاعتكاف: عبادة خالصة لله تعالى

رمضان يجمعنا png

الاعتكاف عبادة خالصة لله تعالى، وهي من السنن المؤكدة في شهر رمضان المبارك، وقد اعتكف النبي صلى الله عليه وسلم في رمضان، واعتكف بعده أمهات المؤمنين، رضي الله عنهن. والاعتكاف هو لزوم المسجد والمكوث فيه بقصد التقرب إلى الله تعالى، وقد شرع الاعتكاف لتحقيق مقاصد عظيمة عديدة منها: قربة المسلم إلى الله تعالى، واغتنام فضل هذا الشهر الكريم، التفرغ للعبادة والذكر والتلاوة، والتخلص من شواغل الدنيا وهمومها، وإحياء القلب وتنويره، والتأسي بالنبي صلى الله عليه وسلم وسلف الأمة.
رمضان يجمعنا png

الصدقة: تطهير للنفس وزيادة في الرزق

رمضان يجمعنا png

الصدقة من العبادات العظيمة التي يتقرب بها المسلمون إلى الله تعالى، وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على الصدقة في رمضان، فقال: “خير الناس أنفعهم للناس” [رواه البخاري ومسلم]. والصدقة هي إعطاء المال أو غيره من الأشياء المفيدة للفقراء والمساكين والمحتاجين، وقد شرعت الصدقة لتحقيق مقاصد عظيمة عديدة منها: قربة المسلم إلى الله تعالى، واغتنام فضل هذا الشهر الكريم، تطهير النفس من البخل والأنانية، زيادة الرزق وتنميته، إدخال السرور على قلوب الفقراء والمساكين.
رمضان يجمعنا png

صلة الرحم: فضيلة عظيمة في رمضان

رمضان يجمعنا png

صلة الرحم من الفضائل العظيمة التي حث عليها الإسلام في شهر رمضان المبارك وخارجه، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أجله فليصل رحمه” [رواه البخاري ومسلم]. وصل
رمضان يجمعنا png

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *