سعرات جان برجر
سعرات جان برجر هو ناقد فني ومؤرخ فني ورسام وكاتب روائي بريطاني المولد، اشتهر بكتاباته ودفاعه عن الفنون المرئية. عُرف برجر بكتاباته الواضحة والمباشرة عن الفن، والتي ركزت في كثير من الأحيان على الأعمال التي تم تجاهلها أو الاستخفاف بها.
حياة برجر المبكرة ومسيرته
ولد برجر في لندن عام 1926، ودرس في كلية ترينيتي في كامبريدج. بعد تخرجه، عمل كناقد فني في صحيفة “نيو ستيتسمان” ومجلة “بي بي سي”. في عام 1968، نشر برجر كتابه الرائد “طرق الرؤية”، الذي أصبح نصًا مهمًا في مجال النقد الفني.
“طرق الرؤية”
قدم كتاب “طرق الرؤية” رؤية ثاقبة لكيفية تأثير السياق الاجتماعي والثقافي على فهمنا للفن. جادل برجر بأن الفن ليس ببساطة انعكاسًا للواقع، ولكنه أيضًا نشط في تشكيل رؤيتنا للعالم. ناقش برجر في الكتاب أيضًا دور المشاهد في تفسير العمل الفني.
تصوير الجسد الأنثوي
كان برجر مهتمًا بشكل خاص بتصوير الجسد الأنثوي في الفن. في كتابه “طرق الرؤية”، جادل بأن التمثيلات التقليدية للمرأة غالبًا ما تكون موضوعية ومخلوقة من وجهة نظر ذكورية. في وقت لاحق من حياته المهنية، كتب برجر على نطاق واسع عن القضايا المتعلقة بالنوع والجنس، بما في ذلك كتابه “ج المرأة”.
الالتزام الاجتماعي
كان برجر مدافعًا قويًا عن الفن الذي يعالج القضايا الاجتماعية والسياسية. في عام 1972، شارك في تأسيس مجموعة “مسارات الفنون المرئية” التي هدفت إلى إحضار الفن إلى المجتمعات المهمشة. كان برجر أيضًا ناشطًا في مجال حقوق الإنسان، وعمل في عدد من المشاريع لدعم الفنانين في البلدان النامية.
الكتابة الروائية
إلى جانب عمله كناقد فني، كتب برجر أيضًا عددًا من الروايات والسيناريوهات. نُشرت روايته الأولى، “G”، في عام 1972، وتلتها “To the Wedding” في عام 1995 و “Here Is Where We Meet” في عام 2005. وتُرجمت أعمال برجر الروائية إلى أكثر من 20 لغة.
الإرث
توفي جان برجر في باريس في عام 2017. وقد ترك وراءه إرثًا من الكتابات المهمة حول الفنون المرئية والمسائل الاجتماعية. ولا يزال عمل برجر مصدر إلهام للنقاد والفنانين والمهتمين بالفن حتى اليوم.
كان سعرات جان برجر ناقدًا فنيًا مهمًا ومؤثرًا وكاتبًا روائيًا. كانت كتاباته حول الفن واضحة ومباشرة، وركزت في كثير من الأحيان على الأعمال التي تم تجاهلها أو الاستخفاف بها. كان برجر أيضًا مدافعًا قويًا عن الفن الذي يعالج القضايا الاجتماعية والسياسية.