صفات الجنوبي الشرقي

صفات الجنوب الشرقي

صفات الجنوبي الشرقي

الجنوب الشرقي هو اتجاه جغرافي يشير إلى المنطقة الواقعة بين الجنوب والشرق. ويُرمز له عادةً بالحرفين “SE”. ويُستخدم مصطلح “الجنوب الشرقي” أيضًا لوصف المنطقة الواقعة في الجزء الجنوبي الشرقي من العالم، والتي تشمل دولًا مثل أستراليا وإندونيسيا ونيوزيلندا. وفي السياقات الجيوسياسية، غالبًا ما يُشار إلى المنطقة الجنوبية الشرقية من آسيا، والتي تضم دولًا مثل كمبوديا وإندونيسيا وماليزيا والفلبين وسنغافورة وتايلاند وفيتنام.

صفات الجنوبي الشرقي

الموقع الجغرافي

صفات الجنوبي الشرقي

تقع المنطقة الجنوبية الشرقية في نصف الكرة الجنوبي الشرقي، بين خطي عرض 10 درجات و 40 درجة جنوبًا وخطي طول 100 درجة و 150 درجة شرقًا. ويحدها من الشمال المحيط الهادئ، ومن الشرق أستراليا، ومن الجنوب المحيط الهندي، ومن الغرب المحيط الهندي والمحيط المتجمد الجنوبي. وتشمل المنطقة الجنوبية الشرقية العديد من الجزر الكبيرة، مثل سومطرة وجاوا وبورنيو، بالإضافة إلى العديد من الجزر الصغيرة.

صفات الجنوبي الشرقي
صفات الجنوبي الشرقي

التضاريس

صفات الجنوبي الشرقي

تتميز المنطقة الجنوبية الشرقية بتضاريس متنوعة للغاية، وتشمل الجبال والوديان والسهول الساحلية. وتُشكل جبال الأنديز، التي تُعد أطول سلسلة جبال في العالم، الحدود الغربية للمنطقة. وتُعد جبال الألب الجنوبية، الموجودة في نيوزيلندا، أيضًا سلسلة جبال رئيسية في المنطقة. وتوجد أيضًا العديد من البراكين في المنطقة الجنوبية الشرقية، بما في ذلك جبل كراكاتوا في إندونيسيا وجبل بيناتوبو في الفلبين.

صفات الجنوبي الشرقي

المناخ

صفات الجنوبي الشرقي

يختلف مناخ المنطقة الجنوبية الشرقية بشكل كبير من منطقة إلى أخرى. وتتميز المنطقة الاستوائية في جنوب شرق آسيا بمناخ استوائي رطب حار، مع درجات حرارة عالية وهطول أمطار غزيرة على مدار العام. تتميز المنطقة المعتدلة في جنوب شرق أستراليا بمناخ معتدل، مع فصول صيف دافئة وشتاء بارد. تتميز نيوزيلندا بمناخ محيطي، مع أمطار غزيرة على مدار العام ودرجات حرارة معتدلة.

صفات الجنوبي الشرقي

النباتات والحيوانات

صفات الجنوبي الشرقي

المنطقة الجنوبية الشرقية هي موطن لمجموعة كبيرة ومتنوعة من النباتات والحيوانات. وتوجد غابات مطيرة استوائية في المنطقة الاستوائية من جنوب شرق آسيا، وهي موطن للعديد من أنواع النباتات والحيوانات، بما في ذلك قرود الأورانجوتان ونمور سومطرة ووحيد القرن الجاوي. توجد غابات معتدلة في المنطقة المعتدلة من جنوب شرق أستراليا، وهي موطن للعديد من أنواع النباتات والحيوانات، بما في ذلك الكوالا والكنغر والومبت.

صفات الجنوبي الشرقي

السكان

صفات الجنوبي الشرقي

المنطقة الجنوبية الشرقية هي واحدة من أكثر المناطق كثافة سكانية في العالم. ويعيش أكثر من 600 مليون شخص في المنطقة، وهو ما يمثل حوالي 8٪ من سكان العالم. وتوجد العديد من المدن الكبرى في المنطقة الجنوبية الشرقية، بما في ذلك جاكرتا وبانكوك وكوالالمبور وسيدني وملبورن. وتُعتبر المنطقة الجنوبية الشرقية أيضًا موطنًا للعديد من الشعوب الأصلية، بما في ذلك الأستراليون الأصليون والماوريون.

صفات الجنوبي الشرقي

الاقتصاد

صفات الجنوبي الشرقي

المنطقة الجنوبية الشرقية هي منطقة اقتصادية مهمة. وتُعد المنطقة موطنًا للعديد من الاقتصادات الكبرى، بما في ذلك إندونيسيا وتايلاند وماليزيا وسنغافورة وأستراليا ونيوزيلندا. تعتمد اقتصادات المنطقة الجنوبية الشرقية بشكل كبير على الزراعة والسياحة والتعدين. وتُعد المنطقة أيضًا موطنًا للعديد من الشركات متعددة الجنسيات، بما في ذلك تويوتا وسامسونج وهوندا.

صفات الجنوبي الشرقي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *