صور دعاء ليوم عرفه

صور دعاء ليوم عرفة

صور دعاء ليوم عرفه

يوم عرفة هو يوم وقفة الحجاج على جبل عرفة، وهو أحد أهم أيام الحج وأقدسها، وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وفيه يصوم الحجاج ويكثرون من الدعاء والذكر والاستغفار، ويُعد يوم عرفة من أفضل الأيام عند الله تعالى، وقد ورد في فضله أحاديث كثيرة، منها قول النبي صلى الله عليه وسلم: “ما من يوم أكثر فيه عتقاء من النار من يوم عرفة”.

فضل يوم عرفة

صور دعاء ليوم عرفه

ورد في فضل يوم عرفة أحاديث كثيرة، منها ما رواه مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ما من يوم أكثر فيه عتقاء من النار من يوم عرفة، وإن الله يدنو في هذا اليوم من عباده ويباهي بهم الملائكة، ويقول لهم: انظروا إلى عبادي جاءوني شعثا غبراً ضاحين قد جاؤوا من كل فج عميق رجاء رحمتي وخوفي عذابي، فإذا قضيت لهم الحساب غفرت لهم، وأنا أكرم من قضى له حساباً، وأنا أغنى من سألته”، وقال صلى الله عليه وسلم: “يوم عرفة يوم مغفرة وعتق من النار، وهو يوم وقوف على الصعيد يوم القيامة”.

فضل الدعاء في يوم عرفة

صور دعاء ليوم عرفه

الدعاء في يوم عرفة مستجاب بإذن الله تعالى، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة”، وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: “الدعاء في خمسة أيام لا يرد: يوم عرفة، ويوم النحر، ويوم عرفة، وليالي العشر، ويوم الجمعة”.

صور دعاء ليوم عرفه

صور دعاء ليوم عرفة

صور دعاء ليوم عرفه

صور دعاء ليوم عرفه

أفضل دعاء يوم عرفة

صور دعاء ليوم عرفه

أفضل دعاء يوم عرفة هو دعاء الله تعالى بما شاء من الخير والبركة والعتق من النار، ومن أفضل الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم: “اللهم إني أسألك في يوم عرفة أن تغفر لي ذنوبي كلها ظاهرها وباطنها أولها وآخرها وكبرها وصغرها وعمدها وخطأها وأسرارها وإعلانها”.

صور دعاء ليوم عرفه

آداب الدعاء يوم عرفة

صور دعاء ليوم عرفه

يستحب للمسلم أن يتأدب في دعائه يوم عرفة، ومن آداب الدعاء في هذا اليوم:

صور دعاء ليوم عرفه

  • الإخلاص لله تعالى في الدعاء.
  • الدعاء بأسماء الله الحسنى وصفاته العلى.
  • التذلل والخشوع والبكاء بين يدي الله تعالى.
  • الدعاء لنفسه ولغيره من المسلمين.
  • الدعاء بما فيه الخير والبركة والعافية.

صور دعاء ليوم عرفه

صور دعاء ليوم عرفه

دعاء يوم عرفة للمغفرة

صور دعاء ليوم عرفه

اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا، اللهم اغفر لي ذنوبي صغيرة وكبيرة وأوليها وآخرها وسرها وعلنها. اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني. اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني. اللهم اغفر لي ما تعمدت وما لم أتعمده وما أخطأت فيه وما جهلت وما أنت أعلم به مني. اللهم اغفر لي في هذ اليوم الذي جعلته غفرانًا وعتقًا من النار.

صور دعاء ليوم عرفه

دعاء يوم عرفة لقضاء الحوائج

صور دعاء ليوم عرفه

اللهم إني أسألك في يوم عرفة هذا وفي هذه الساعة المباركة أن تقضي لي حاجتي، اللهم إني أسألك أن تيسر لي أمري، وترزقني من حيث لا أحتسب، وتفرج عني همي وغمّي، اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك. اللهم إني أسألك أن تجعل لي فرجًا ومخرجًا من كل ضيق وكرب، وأن تجعل سعيي مشكورًا، وعملك مقبولاً، ودعائي مستجابًا، برحمتك يا أرحم الراحمين.

صور دعاء ليوم عرفه

دعاء يوم عرفة للرزق

اللهم يا رازق السائلين، ويا غافر الذنوب يا ذا الجلال والإكرام، أسألك في يوم عرفة المبارك أن ترزقني رزقًا واسعًا من حيث لا أحتسب، اللهم اجعل لي في رزقي بركة، وبارك لي في مالي، وأوسع عليّ في رزقي، اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك، اللهم ارزقني مما رزقتني حلالًا طيبًا مباركًا، ورزقني الخير كله حيث كان، ولا تحرمني من فضلك يا أرحم الراحمين.

صور دعاء ليوم عرفه

دعاء يوم عرفة للأموات

صور دعاء ليوم عرفه

اللهم في يوم عرفة المبارك أسألك أن تتغمد جميع أموات المسلمين برحمتك، اللهم ارحمهم واغفر لهم وارفع درجاتهم في الجنة، اللهم اجعلهم من عتقاء هذا اليوم، ونور قبورهم وأدخلهم الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب، اللهم واجمع بيننا وبينهم في جنات النعيم، اللهم اجعل قبورهم روضة من رياض الجنة، ولا تجعلها حفرة من حفر النار، اللهم ارحمهم وارحمنا جميعًا برحمتك يا أرحم الراحمين.

صور دعاء ليوم عرفه

دعاء يوم عرفة للحجاج

صور دعاء ليوم عرفه

اللهم في يوم عرفة المبارك أسألك أن تحفظ حجاج بيتك الحرام، وأن تيسر لهم حجهم وعمرتهم، وأن تقبله منهم وأن تجعله حجة مبرورة وسعيًا مشكورًا، اللهم اجعلهم من عتقاء هذا اليوم ومن الفائزين برضوانك وجنات النعيم، اللهم احفظهم من كل شر وأذى، ويسر لهم العودة إلى أوطانهم سالمين غانمين، اللهم ارزقهم من فضلك ورحمتك، واجعل حجهم وعمرتهم خالصًا لوجهك الكريم، اللهم ارحمهم وارحمنا جميعًا برحمتك يا أرحم الراحمين.

صور دعاء ليوم عرفه

دعاء يوم عرفة للنفس

صور دعاء ليوم عرفه

اللهم يا غفور يا رحيم، يا عفو يا كريم، أسألك في يوم عرفة المبارك أن تغفر لي ذنوبي وتستر عيوبي، وأن تعصمني من شر نفسي ومن شر الشيطان الرجيم، اللهم ارزقني التوفيق والسداد في أقوالي وأفعالي، واجعل عملي خالصًا لوجهك الكريم، اللهم اجعلني من عتقاء هذا اليوم، ومن الفائزين برضوانك وجنات النعيم، اللهم ارحمني وارحمنا جميعًا برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء يوم عرفة للزوج

اللهم في يوم عرفة المبارك أسألك أن ترزق زوجي من فضلك ورحمتك، وأن تيسر له رزقه، وأن تبارك له في ماله وولده، اللهم اجعله من عتقاء هذا اليوم، واجعله من الفائزين برضوانك وجنات النعيم، اللهم اجعله لي خير زوج ورفيق، واجعلني له خير زوجة ورفيقة، اللهم ارزقنا الذرية الصالحة التي تقر بها أعيننا، واجعلنا من عبادك الصالحين المتقين، اللهم ارحمنا وارحمنا جميعًا برحمتك يا أرحم الراحمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *