عروض رز أبو كاس
تعريف عروض رز أبو كاس
يُعرَّف عروض رز أبو كاس بأنَّه نوع من أوزان الشعر العربي يعتمد على تفعيلة “فاعِلاتُن” كأساسٍ له.
ويتكون عروض رز أبو كاس من ثمانية أشطر، أربعة أشطر في كل شطر شطرين مجزوءين، يتكون كل شطر مجزوء من تفعيلة “فاعِلاتُن” متبوعةً بتفعيلة “فاعِلُن”.
ويسمَّى عروض رز أبو كاس أيضًا بالبسيط المجزوء أو المديد المجزوء، وهو من الأوزان المستعملة كثيرًا في الشعر العربي الحديث.
خصائص عروض رز أبو كاس
يتميز عروض رز أبو كاس بعدد من الخصائص، منها:
- يعتمد على تفعيلة “فاعِلاتُن” كأساس له.
- يتكون من ثمانية أشطر، أربعة أشطر في كل شطر شطرين مجزوءين.
- لكل شطر مجزوء تفعيلتان: “فاعِلاتُن” و”فاعِلُن”.
- يسمى أيضًا بالبسيط المجزوء أو المديد المجزوء.
- مُستعمل بكثرة في الشعر العربي الحديث.
شروط عروض رز أبو كاس
يخضع عروض رز أبو كاس لعدد من الشروط، منها:
- وجود تفعيلة “فاعِلاتُن” في بداية كل شطر، ما عدا الشطر الرابع الذي يبدأ بتفعيلة “فاعِلُن”.
- وجود تفعيلة “فاعِلُن” في نهاية كل شطر.
- جبر الضرب الأول من تفعيلة “فاعِلاتُن” ونصب الثاني، بحيث يكون على الصورة: (فاعِلاتُن).
- جبر الضرب الثاني من تفعيلة “فاعِلُن” وجزم الأول، بحيث يكون على الصورة: (فاعِلُن).
- جواز الإتيان بضرب متمكن في تفعيلة “فاعِلُن” في الشطر الأول فقط.
تفعيلات عروض رز أبو كاس
يتكون عروض رز أبو كاس من ثمان تفعيلات، وهي:
- فاعِلاتُن
- فاعِلُن
- فاعِلاتُن
- فاعِلُن
- فاعِلاتُن
- فاعِلُن
- فاعِلاتُن
- فاعِلُن
أمثلة على عروض رز أبو كاس
هناك العديد من الأمثلة على عروض رز أبو كاس، منها:
- “يا دارَ مَن بالربعِ من حُمْرانِ”
- “يا أَهلَ دَارِ لا سَلامَ عليكمْ”
- “إنّ الذينَ هَجَوُنا لا طِلابُ”
- “أنتَ أميرُ المؤمنينَ وشيخُنا”
ميزات عروض رز أبو كاس
يتميز عروض رز أبو كاس بعدد من الميزات، منها:
- إيقاعه السريع والمتحرك.
- سهولة حفظه وإنشاده.
- قدرته على التعبير عن المشاعر والأفكار المختلفة.
- استخدامه في أغراض متعددة، منها الوصف والمديح والرثاء.
استخدامات عروض رز أبو كاس
يستخدم عروض رز أبو كاس في أغراض شعرية متعددة، منها:
- الوصف: لوصف الطبيعة أو الأشخاص أو الأماكن.
- المديح: لمدح الأشخاص أو الأمور.
- الرثاء: لرثاء الأشخاص أو الأحداث.
- الغزل: للتعبير عن مشاعر الحب والعشق.
- السياسة: للتعبير عن الأفكار السياسية.
يُعد عروض رز أبو كاس أحد أهم أوزان الشعر العربي، ويعتمد على تفعيلة “فاعِلاتُن” كأساس له، ويتكون من ثمانية أشطر، أربعة أشطر في كل شطر شطرين مجزوءين، يتميز بإيقاعه السريع والمتحرك وسهولة حفظه وإنشاده، ويُستخدم في أغراض شعرية متعددة منها الوصف والمديح والرثاء.