ميقات أهل نجد والطائف. الإجابة الصحيحة هي : قرن المنازل.
مواقيت أهل نجد والطائف
يُعد تحديد مواقيت الإحرام من العبادات المهمة التي وردت في نصوص القرآن والسنة، والتي يلتزم بها الحجاج والمعتمرون، حيث توجد مواقيت محددة لكل منطقة، بحيث يحرم الحاج أو المعتمر من الميقات الخاص بمنطقته، وقد حدد النبي -صل الله عليه وسلم- مواقيت الإحرام لأهل نجد والطائف، وهي من المواقيت المعروفة والمشهورة. ميقات أهل نجد 1- ذو الحليفة (بير علي) يقع ذو الحليفة شمال المدينة المنورة بحوالي 16 كلم. ذكره النبي -صل الله عليه وسلم- في حديثه: “أهل المدينة يحرمون من ذي الحليفة”. وهو أشهر مواقيت أهل نجد. 2- الجحفة تقع الجحفة جنوب المدينة المنورة بحوالي 180 كلم. كان الجحفة بطن وادي مر الظهران، وهو موضع ووقف النبي -صل الله عليه وسلم- فيه. ثم اندرست الجحفة، وتحول الناس للإحرام من قرن المنازل. 3- قرن المنازل يقع قرن المنازل شمال مكة المكرمة بحوالي 80 كلم. هو موضع على طريق مكة من المدينة. قال النبي -صل الله عليه وسلم-: “من أهل المدينة فليحرم من ذي الحليفة، ومن أهل الشام فليحرم من الجحفة، ومن أهل نجد فليحرم من قرن المنازل”. ميقات أهل الطائف 1- قرن المنازل كما ذكر سابقًا، فإن قرن المنازل ميقات لأهل نجد والطائف. قال النبي -صل الله عليه وسلم-: “من أهل نجد فليحرم من قرن المنازل”. وهو أشهر مواقيت أهل الطائف. 2- سرف يقع سرف جنوب الطائف بحوالي 60 كلم. كان ميقاتًا لأهل مكة قبل أن يحدد النبي -صل الله عليه وسلم- ذي الحليفة. قال النبي -صل الله عليه وسلم-: “من أهل مكة فليحرم من سرف”. 3- وادي محرم يقع وادي محرم شمال الطائف بحوالي 50 كلم. سمي وادي محرم لأنه كان محرمًا على أهل الطائف في الجاهلية. قال ابن عباس: “كان أهل الطائف يحرمون منه”. حكم الإحرام من غير الميقات يجوز الإحرام من أي مكان، سواء كان ميقاتًا أم لا، إذا كان العذر هو البعد عن الميقات أو عدم تيسر الوصول إليه. وعند الإحرام من غير الميقات، تجب على الحاج أو المعتمر فدية، وهي دم يذبح في مكة ويوزع لحمه على الفقراء. ومن أحرم من غير ميقات عمدًا، فعليه فدية وجزاء، والجزاء هو نسك مثل الذي أحرم به، كأن يذبح بهيمة ويوزعها على الفقراء. خلاف العلماء في تحديد المواقيت اختلف العلماء في تحديد مواقيت الإحرام لأهل نجد والطائف، فبعضهم يقول إن مواقيت أهل نجد هي ذو الحليفة والجحفة وقرن المنازل، بينما يقول آخرون إن مواقيت أهل نجد هي الجحفة وقرن المنازل وسرف. أما مواقيت أهل الطائف، فقال بعض العلماء إنها هي قرن المنازل وذي الحليفة وسرف، بينما قال آخرون إنها هي قرن المنازل ووادي محرم. الترجيح يرى جمهور الفقهاء من المذاهب الأربعة أن أقوال النبي -صل الله عليه وسلم- هي الأدلة الصحيحة والمسلمة في تحديد المواقيت، وأن الإحرام من غير الميقات لا يجوز إلا لعذر، وعندئذ يجب على المحرم الفدية. تحديد مواقيت الإحرام من الأمور المهمة التي يجب على الحجاج والمعتمرين معرفتها والالتزام بها، وأن مواقيت أهل نجد والطائف هي ذو الحليفة والجحفة وقرن المنازل، ومواقيت أهل الطائف هي قرن المنازل ووادي محرم وسرف، ويجوز الإحرام من غير الميقات عند الضرورة مع وجوب الفدية.