ضع علامه صح امام العباره الصحيحه وعلامه خطا امام العباره الخاطئه فيما يلي :- وظيفة الأمر يمين يقوم بالدوران إلى اليمين بمقدار ٩٠ درجة. الإجابة الصحيحة هي : صح.
وظيفة الأمر يمين
في عالم برمجة الحاسوب، تُعتبر الأوامر جزءًا لا غنى عنه لتوجيه أجهزة الكمبيوتر وإخبارها بما يجب القيام به. وتُعد وظيفة الأمر “يمين” إحدى أهم الأوامر التي تُستخدم للتحكم في حركة الأجسام في البيئات ثلاثية الأبعاد. وظيفة الأمر “يمين” هي الأمر الذي يوجه الجسم بالدوران بمقدار 90 درجة إلى اليمين حول المحور العمودي (z). وهذا يعني أن الجسم سيستدير في اتجاه عقارب الساعة بمقدار 90 درجة عند استدعاء هذا الأمر. الصيغة تُكتب وظيفة الأمر “يمين” على النحو التالي: “` يمين(زاوية) “` حيث أن “زاوية” هي الزاوية التي تريد تدوير الجسم بها. إذا لم يتم تحديد الزاوية، فستفترض وظيفة الأمر “يمين” الدوران بمقدار 90 درجة بشكل افتراضي. التطبيقات تُستخدم وظيفة الأمر “يمين” في مجموعة واسعة من تطبيقات برمجة الحاسوب، بما في ذلك: الألعاب ثلاثية الأبعاد: لتحريك شخصيات اللاعب والكاميرات. التصميم ثلاثي الأبعاد: لتدوير النماذج ثلاثية الأبعاد أثناء عملية التصميم. الواقع الافتراضي: لتحريك المستخدمين في البيئات الافتراضية. المعلمات تدعم وظيفة الأمر “يمين” المعلمات التالية: زاوية: تحدد الزاوية التي تريد تدوير الجسم بها حول المحور العمودي. نقطة الارتكاز: تحدد النقطة التي تريد تدوير الجسم حولها. القيود توجد بعض القيود على استخدام وظيفة الأمر “يمين”: لا يمكن تدوير الجسم إلا حول المحور العمودي. لا يمكن تدوير الجسم أكثر من 360 درجة. لا يمكن تدوير الجسم خارج نطاق العالم الافتراضي. أمثلة فيما يلي بعض الأمثلة على استخدام وظيفة الأمر “يمين”: “` يمين()؛ // تدوير الجسم بمقدار 90 درجة إلى اليمين حول المحور العمودي يمين(45)؛ // تدوير الجسم بمقدار 45 درجة إلى اليمين حول المحور العمودي يمين(90، نقطة_الارتكاز)؛ // تدوير الجسم بمقدار 90 درجة إلى اليمين حول نقطة ارتكاز محددة “` نصائح للاستخدام فيما يلي بعض النصائح لاستخدام وظيفة الأمر “يمين”: استخدم نقطة ارتكاز محددة لتدوير الجسم حول نقطة محددة. استخدم زاوية سالبة لتدوير الجسم إلى اليسار. استخدم وظائف الأمر الأخرى، مثل “يسار” و”أعلى” و”أسفل”، جنبًا إلى جنب مع وظيفة الأمر “يمين” لتحقيق حركة أكثر تعقيدًا. وظيفة الأمر “يمين” هي أداة قوية للتحكم في حركة الأجسام في البيئات ثلاثية الأبعاد. من خلال فهم صيغتها ومعلماتها وقيودها، يمكنك استخدام وظيفة الأمر “يمين” بفعالية لإنشاء تطبيقات وبيئات ثلاثية الأبعاد ديناميكية وتفاعلية.