الإظهار
مقدمة
{|}
الإظهار هو أحد أحكام تجويد القرآن الكريم، وهو إخراج الحرف الأول من الكلمة ساكنًا جهريًا، مع تشديده إن كان ساكنًا في الوصل، أو فتحه إن كان متحركًا في الوصل. ويحدث الإظهار عند وقوع أحد الحروف الستة عشر (همزة، هاء، عين، غين، خاء، حاء، جيم، شين، صاد، ضاد، طاء، ظاء، تاء، دال، كاف، فاء) في أول الكلمة بعد حرف ساكن أو متحرك، سواء كان الحرف الساكن في آخر الكلمة التي قبلها أو في وسطها.
أحكام الإظهار
الإظهار بعد السكون
1- إن كان الحرف الأول من الكلمة ساكنًا في الوصل، فيظهر ساكنًا مشددًا، مثل: (وَذْكُرْ **فَإِنَّ** الذِّكْرَى تَنْفَعُ المؤمنينَ).
2- إن كان الحرف الأول من الكلمة متحركًا في الوصل، فيظهر ساكنًا غير مشدد، مثل: (نَزَلَتْ **عَلَيْ** كتابٌ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ).
3- إن كان الحرف الأول من الكلمة سكون عارض، فيظهر ساكنًا مشددًا إن كان الحرف الساكن في آخر الكلمة التي قبلها ساكنًا، مثل: (فَأَوْجَسَ **فِيهِمْ** خِيفَةً).
الإظهار بعد الحركة
{|}
1- إن كان الحرف الأول من الكلمة متحركًا في الوصل، فيظهر ساكنًا غير مشدد، مثل: (وَقَتَلَ **دَاوُدُ** جَالُوتَ).
2- إن كان الحرف الأول من الكلمة مفتوحًا في الوصل، فيظهر ساكنًا مشددًا إن كان الحرف الساكن في آخر الكلمة التي قبلها مفتوحًا، مثل: (رُسُلًا **مِنْ** عِنْدِهِ).
3- إن كان الحرف الأول من الكلمة مضمومًا أو مكسورًا في الوصل، فيظهر ساكنًا غير مشدد، مثل: (وَكَأَيِّنْ مِنْ **قَرْيَةٍ** أَهْلَكْنَاهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ).
الإظهار مع الهمزة
1- إن كانت الهمزة في أول الكلمة، فيظهر ساكنًا مشددًا، مثل: (وَإِذْ **أَرْسَلْنَا** إِلَيْكَ رُسُلًا).
2- إن كانت الهمزة في وسط الكلمة، فيظهر ساكنًا غير مشدد، مثل: (وَذَكِّرْ **بِالنُّورِ** إِنَّ ذِكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ).
3- إن كانت الهمزة في آخر الكلمة، فيظهر ساكنًا غير مشدد، مثل: (وَمَنْ **يَشْرِهِ** الْكُفْرُ).
الإظهار مع الهاء
1- إن كانت الهاء في أول الكلمة، فيظهر ساكنًا مشددًا، مثل: (وَإِذْ **هَتَفْنَا** إِلَى مُوسَى).
2- إن كانت الهاء في وسط الكلمة، فيظهر ساكنًا غير مشدد، مثل: (الَّذِينَ **هَاجَرُوا** وَهُمْ مُؤْمِنُونَ).
{|}
3- لا يظهر ساكنًا مع الهاء بعد مد، مثل: (أَوْ **للهِ** الشُّكْرُ).
الإظهار مع العين والغين
1- إن كانت العين أو الغين في أول الكلمة، فيظهر ساكنًا مشددًا، مثل: (وَمَنْ **يَعْطِفْ** عَنْ ذِكْرِ رَبِّهِ).
2- إن كانت العين أو الغين في وسط الكلمة، فيظهر ساكنًا غير مشدد، مثل: (وَإِتَّقُواْ **يَوْمًا** لا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا).
3- لا يظهر ساكنًا مع العين بعد ألف، مثل: (بَسْمِ **اللهِ** الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ).
الإظهار مع الخاء والحاء
1- إن كانت الخاء أو الحاء في أول الكلمة، فيظهر ساكنًا مشددًا، مثل: (وَإِذْ **حَاجَّ** إِبْرَاهِيمُ رَبَّهُ).
2- إن كانت الخاء أو الحاء في وسط الكلمة، فيظهر ساكنًا غير مشدد، مثل: (وَإِنَّ **حُبَّ** الدُّنْيَا يُغْفِلُ).
3- لا يظهر ساكنًا مع الحاء بعد ضمة، مثل: (وَأَنَّهُ **هُوَ** أَحْيًا وَأَمَاتَ).
الإظهار مع الجيم والشين والصاد والضاد
1- إن كانت الجيم أو الشين أو الصاد أو الضاد في أول الكلمة، فيظهر ساكنًا مشددًا، مثل: (فَأَجْمِعُواْ **أَمْرَ**كُمْ).
2- إن كانت الجيم أو الشين أو الصاد أو الضاد في وسط الكلمة، فيظهر ساكنًا غير مشدد، مثل: (بِهِ **شَفَقَةً** وَرَحْمَةً وَالَّذِينَ آمَنُواْ).
3- لا يظهر ساكنًا مع الجيم بعد ألف، مثل: (وَإِذْ **اجْتَبَاكَ** رَبُّكَ).
الإظهار مع الطاء والظاء والتاء والدال والكاف والفاء
{|}
1- إن كانت الطاء أو الظاء أو التاء أو الدال أو الكاف أو الفاء في أول الكلمة، فيظهر ساكنًا مشددًا، مثل: (فَقَاتِلْ **فِي** سَبِيلِ اللهِ).
2- إن كانت الطاء أو الظاء أو التاء أو الدال أو الكاف أو الفاء في وسط الكلمة، فيظهر ساكنًا غير مشدد، مثل: (وَقَدْ كَفَرَ **بِآيَاتِنَا** قَوْمٌ كَثِيرٌ).
{|}
3- لا يظهر ساكنًا مع الكاف بعد ضمة، مثل: (وَاللَّهُ **خَلَقَ** السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ).
أمثلة على الإظهار
– (إِنَّ الَّذِينَ **كَفَرُواْ** بَعْدَ إِيمَانِهِمْ ثُمَّ زَادُواْ كُفْرًا لَنْ تُقْبَلَ تَوْبَتُهُمْ).
– (وإذ**أرسلنا**إليك رسلا منكم يتلون عليكم آياتنا وينذرونكم لقاء ربكم أفهمتم قالوا شهدنا).
– (وإذ**حاج**إبراهيم ربه رب أرني كيف تحيي الموتى قال أولم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي).
خاتمة
الإظهار هو حكم من أحكام تجويد القرآن الكريم، والذي يهدف إلى تحسين الأداء الصوتي للقرآن الكريم وإبراز معانيه وجماله. ويعتبر الإظهار من الأحكام المهمة التي يجب على القارئ إتقانها من أجل أداء صحيح للقرآن الكريم.