ياتي الاظهار في كلمه

الإظهار

ياتي الاظهار في كلمه

مقدمة

{ياتي الاظهار في كلمه|}
الإظهار هو أحد أحكام تجويد القرآن الكريم، وهو إخراج الحرف الأول من الكلمة ساكنًا جهريًا، مع تشديده إن كان ساكنًا في الوصل، أو فتحه إن كان متحركًا في الوصل. ويحدث الإظهار عند وقوع أحد الحروف الستة عشر (همزة، هاء، عين، غين، خاء، حاء، جيم، شين، صاد، ضاد، طاء، ظاء، تاء، دال، كاف، فاء) في أول الكلمة بعد حرف ساكن أو متحرك، سواء كان الحرف الساكن في آخر الكلمة التي قبلها أو في وسطها.
ياتي الاظهار في كلمه

أحكام الإظهار

ياتي الاظهار في كلمه

الإظهار بعد السكون

ياتي الاظهار في كلمه
1- إن كان الحرف الأول من الكلمة ساكنًا في الوصل، فيظهر ساكنًا مشددًا، مثل: (وَذْكُرْ **فَإِنَّ** الذِّكْرَى تَنْفَعُ المؤمنينَ).
ياتي الاظهار في كلمه
2- إن كان الحرف الأول من الكلمة متحركًا في الوصل، فيظهر ساكنًا غير مشدد، مثل: (نَزَلَتْ **عَلَيْ** كتابٌ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ).
3- إن كان الحرف الأول من الكلمة سكون عارض، فيظهر ساكنًا مشددًا إن كان الحرف الساكن في آخر الكلمة التي قبلها ساكنًا، مثل: (فَأَوْجَسَ **فِيهِمْ** خِيفَةً).
ياتي الاظهار في كلمه

الإظهار بعد الحركة

{ياتي الاظهار في كلمه|}
1- إن كان الحرف الأول من الكلمة متحركًا في الوصل، فيظهر ساكنًا غير مشدد، مثل: (وَقَتَلَ **دَاوُدُ** جَالُوتَ).
2- إن كان الحرف الأول من الكلمة مفتوحًا في الوصل، فيظهر ساكنًا مشددًا إن كان الحرف الساكن في آخر الكلمة التي قبلها مفتوحًا، مثل: (رُسُلًا **مِنْ** عِنْدِهِ).
ياتي الاظهار في كلمه
3- إن كان الحرف الأول من الكلمة مضمومًا أو مكسورًا في الوصل، فيظهر ساكنًا غير مشدد، مثل: (وَكَأَيِّنْ مِنْ **قَرْيَةٍ** أَهْلَكْنَاهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ).

الإظهار مع الهمزة

ياتي الاظهار في كلمه
1- إن كانت الهمزة في أول الكلمة، فيظهر ساكنًا مشددًا، مثل: (وَإِذْ **أَرْسَلْنَا** إِلَيْكَ رُسُلًا).
ياتي الاظهار في كلمه
2- إن كانت الهمزة في وسط الكلمة، فيظهر ساكنًا غير مشدد، مثل: (وَذَكِّرْ **بِالنُّورِ** إِنَّ ذِكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ).
ياتي الاظهار في كلمه
3- إن كانت الهمزة في آخر الكلمة، فيظهر ساكنًا غير مشدد، مثل: (وَمَنْ **يَشْرِهِ** الْكُفْرُ).
ياتي الاظهار في كلمه

الإظهار مع الهاء

ياتي الاظهار في كلمه
1- إن كانت الهاء في أول الكلمة، فيظهر ساكنًا مشددًا، مثل: (وَإِذْ **هَتَفْنَا** إِلَى مُوسَى).
ياتي الاظهار في كلمه
2- إن كانت الهاء في وسط الكلمة، فيظهر ساكنًا غير مشدد، مثل: (الَّذِينَ **هَاجَرُوا** وَهُمْ مُؤْمِنُونَ).
{ياتي الاظهار في كلمه|}
3- لا يظهر ساكنًا مع الهاء بعد مد، مثل: (أَوْ **للهِ** الشُّكْرُ).

الإظهار مع العين والغين

ياتي الاظهار في كلمه
1- إن كانت العين أو الغين في أول الكلمة، فيظهر ساكنًا مشددًا، مثل: (وَمَنْ **يَعْطِفْ** عَنْ ذِكْرِ رَبِّهِ).
ياتي الاظهار في كلمه
2- إن كانت العين أو الغين في وسط الكلمة، فيظهر ساكنًا غير مشدد، مثل: (وَإِتَّقُواْ **يَوْمًا** لا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا).
3- لا يظهر ساكنًا مع العين بعد ألف، مثل: (بَسْمِ **اللهِ** الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ).
ياتي الاظهار في كلمه

الإظهار مع الخاء والحاء

1- إن كانت الخاء أو الحاء في أول الكلمة، فيظهر ساكنًا مشددًا، مثل: (وَإِذْ **حَاجَّ** إِبْرَاهِيمُ رَبَّهُ).
2- إن كانت الخاء أو الحاء في وسط الكلمة، فيظهر ساكنًا غير مشدد، مثل: (وَإِنَّ **حُبَّ** الدُّنْيَا يُغْفِلُ).
3- لا يظهر ساكنًا مع الحاء بعد ضمة، مثل: (وَأَنَّهُ **هُوَ** أَحْيًا وَأَمَاتَ).
ياتي الاظهار في كلمه

الإظهار مع الجيم والشين والصاد والضاد

ياتي الاظهار في كلمه
1- إن كانت الجيم أو الشين أو الصاد أو الضاد في أول الكلمة، فيظهر ساكنًا مشددًا، مثل: (فَأَجْمِعُواْ **أَمْرَ**كُمْ).
2- إن كانت الجيم أو الشين أو الصاد أو الضاد في وسط الكلمة، فيظهر ساكنًا غير مشدد، مثل: (بِهِ **شَفَقَةً** وَرَحْمَةً وَالَّذِينَ آمَنُواْ).
ياتي الاظهار في كلمه
3- لا يظهر ساكنًا مع الجيم بعد ألف، مثل: (وَإِذْ **اجْتَبَاكَ** رَبُّكَ).
ياتي الاظهار في كلمه

الإظهار مع الطاء والظاء والتاء والدال والكاف والفاء

{ياتي الاظهار في كلمه|}
1- إن كانت الطاء أو الظاء أو التاء أو الدال أو الكاف أو الفاء في أول الكلمة، فيظهر ساكنًا مشددًا، مثل: (فَقَاتِلْ **فِي** سَبِيلِ اللهِ).
2- إن كانت الطاء أو الظاء أو التاء أو الدال أو الكاف أو الفاء في وسط الكلمة، فيظهر ساكنًا غير مشدد، مثل: (وَقَدْ كَفَرَ **بِآيَاتِنَا** قَوْمٌ كَثِيرٌ).
{ياتي الاظهار في كلمه|}
3- لا يظهر ساكنًا مع الكاف بعد ضمة، مثل: (وَاللَّهُ **خَلَقَ** السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ).
ياتي الاظهار في كلمه

أمثلة على الإظهار

ياتي الاظهار في كلمه
– (إِنَّ الَّذِينَ **كَفَرُواْ** بَعْدَ إِيمَانِهِمْ ثُمَّ زَادُواْ كُفْرًا لَنْ تُقْبَلَ تَوْبَتُهُمْ).
– (وإذ**أرسلنا**إليك رسلا منكم يتلون عليكم آياتنا وينذرونكم لقاء ربكم أفهمتم قالوا شهدنا).
– (وإذ**حاج**إبراهيم ربه رب أرني كيف تحيي الموتى قال أولم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي).

خاتمة

الإظهار هو حكم من أحكام تجويد القرآن الكريم، والذي يهدف إلى تحسين الأداء الصوتي للقرآن الكريم وإبراز معانيه وجماله. ويعتبر الإظهار من الأحكام المهمة التي يجب على القارئ إتقانها من أجل أداء صحيح للقرآن الكريم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *