صور زليخه

صور زليخة

صور زليخه

مقدمة

صور زليخه

زليخة هي إحدى الشخصيات النسائية البارزة في قصة سيدنا يوسف عليه السلام، وقد حظيت شخصيتها باهتمام كبير في الثقافة الإسلامية والعربية، وتم تجسيدها في العديد من الأعمال الفنية والروايات والقصص، وقد اشتهرت بالدور الذي لعبته في حياة سيدنا يوسف، وبجمالها الفائق الذي جعلها أسطورة في الأدب الشعبي.

صور زليخه

جمال زليخة

صور زليخه
صور زليخه

اشتهرت زليخة بجمالها الفائق الذي فتن قلب سيدنا يوسف عليه السلام، وقد وصفها القرآن الكريم بأنها كانت “ذات جمال وبهاء”، وقد ورد في بعض القصص والروايات أنها كانت من أجمل نساء عصرها، وقد قيل عنها أنها كانت كالقمر في ليلة اكتماله، وكان شعرها كالشمس المشرقة، وعيناها كالنجمين اللامعين.

صور زليخه

ويروى أن سيدنا يوسف عليه السلام كان يرفض كل النساء اللواتي تقدمن لخطبته حتى رأى زليخة، وقد وقع في غرامها من النظرة الأولى، وكان يصفها بأنها “أجمل ما رأت عيناي”، وقد كان جمالها سبباً في العديد من الأحداث التي وقعت في قصة سيدنا يوسف.

صور زليخه

إلا أن جمال زليخة كان سبباً في معاناتها أيضاً، فقد حسدتها نساء مصر بسبب جمالها، وحاولن تشويه سمعتها، واتهموها زوراً بأنها حاولت إغواء سيدنا يوسف.

صور زليخه

حب زليخة ليوسف

صور زليخه

وقعت زليخة في حب سيدنا يوسف عليه السلام من النظرة الأولى، وقد عبرت له عن حبها بطريقة واضحة وصريحة، ولكن سيدنا يوسف رفض حبها، لأنه كان متمسكاً بدينه وعفته، وقد حاولت إغواءه بكل الطرق ولكنها فشلت.

صور زليخه

وتعتبر قصة حب زليخة ليوسف من أشهر قصص الحب العذري في الأدب العربي، وقد حظيت قصة زليخة ويوسف باهتمام كبير من الشعراء والكتاب، وقد ألفوا فيها العديد من القصائد والروايات.

صور زليخه

وقد كان حب زليخة ليوسف سبباً في معاناتها أيضاً، فقد تسبب في سجنها، وظلت تحبه حتى وفاتها، وهي تنتظر خروجه من السجن، وقد قيل عنها أنها ماتت من شدة حبها له.

صور زليخه

دور زليخة في قصة سيدنا يوسف

صور زليخه

لعبت زليخة دوراً مهماً في قصة سيدنا يوسف عليه السلام، فقد كانت السبب في سجنه، كما كانت السبب في خروجه من السجن، وقد كانت بمثابة الاختبار الذي امتحن به سيدنا يوسف، وقد أثبت سيدنا يوسف صبره وعفته أمام إغراءات زليخة.

صور زليخه

وقد ورد في بعض القصص والروايات أن زليخة أسلمت على يد سيدنا يوسف، وعاشت معه حتى وفاته، وقد كانت وفية له حتى بعد موته، وقد قيل عنها أنها كانت تزور قبره كل يوم، وتبكي عليه حتى وفاتها.

صور زليخه

وقد تركت زليخة أثراً كبيراً في قصة سيدنا يوسف، فهي نموذج للمرأة الجميلة التي أحبت بصدق وإخلاص، ولكنها واجهت العديد من الصعوبات بسبب حبها، وهي أيضاً نموذج للمرأة القوية التي صمدت أمام الإغراءات والفتن، وكانت وفية لحبيبها حتى بعد وفاته.

صور زليخه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *