شعر عن النظافة

شعر عن النظافة

شعر عن النظافة

النظافة من الأخلاق الحميدة التي يتحلى بها الإنسان، وهي من أهم الأمور التي يجب أن يعتاد عليها الإنسان منذ الصغر، فالأطفال سريعو التأثر بما حولهم، وأي عادة يتعود عليها الطفل من صغره يصعب عليه تركها فيما بعد، لذلك قد أكد الإسلام على النظافة وجعلها من أصول الدين، ومن صور النظافة: نظافة الجسم والملابس ونظافة المنزل، وكذلك نظافة البيئة.

أنواع النظافة

شعر عن النظافة

1. نظافة الجسد

نظافة الجسد من أهم صور النظافة، وهي واجبة على كل مسلم، والنظافة تبدأ بالاستحمام اليومي أو كل يومين على الأقل، وكذلك غسل اليدين والوجه بعد الاستيقاظ من النوم، وعقب دخول دورات المياه وقبل وبعد الأكل وقبل وبعد لمس أي مكان عام.
شعر عن النظافة
شعر عن النظافة

2. نظافة الملابس

شعر عن النظافة
يجب على الإنسان أن يحافظ على نظافة ملابسه، عن طريق تغييرها يومياً، وكذلك غسلها وكيها باستمرار، حتى لا تسبب له أي أمراض جلدية.
شعر عن النظافة

3. نظافة البيت

من صور النظافة أيضاً نظافة البيت، ويجب على الإنسان أن ينظف بيته يومياً، حتى لا يتراكم فيه الأتربة والحشرات، ويجب الاهتمام بتنظيف الحمام والمطبخ بصورة يومية، وكذلك تنظيف السجاد والستائر.
شعر عن النظافة

4. نظافة البيئة

شعر عن النظافة
البيئة هي كل ما يحيط بالإنسان من أشجار ومبان وحيوانات وماء وهواء، ويجب على الإنسان أن يحافظ على نظافة البيئة التي يعيش فيها، عن طريق عدم إلقاء القمامة أو المخلفات في الشوارع أو الحدائق أو المسطحات المائية، وكذلك عدم قطع الأشجار أو إتلافها.
شعر عن النظافة

5. نظافة الطعام والشراب

شعر عن النظافة
من الضروري جداً أن يكون الطعام والشراب الذي يتناوله الإنسان نظيف وخال من أي جراثيم أو ملوثات، حتى لا يصاب الإنسان بالأمراض، لذلك يجب غسل الفواكه والخضروات جيداً قبل تناولها، كما يجب طهي اللحوم جيداً.
شعر عن النظافة

6. نظافة الفم والأسنان

شعر عن النظافة
من صور النظافة المهمة جداً نظافة الفم والأسنان، عن طريق غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون مرتين يومياً على الأقل، وكذلك استخدام الخيط مرة واحدة يومياً، بالإضافة إلى زيارة طبيب الأسنان مرة كل ستة أشهر على الأقل.
شعر عن النظافة

7. نظافة الأظافر

شعر عن النظافة
من صور النظافة التي يغفل عنها الكثيرين نظافة الأظافر، يجب على الإنسان أن يعتني بنظافة أظافره عن طريق قصها باستمرار وتنظيفها من الأوساخ.

فوائد النظافة

شعر عن النظافة
هناك العديد من الفوائد للنظافة الشخصية، ومنها:
– الوقاية من الأمراض والالتهابات.
شعر عن النظافة
– تحسين الصحة العامة.
– زيادة الثقة بالنفس.
شعر عن النظافة
– تحسين العلاقات الاجتماعية.
– زيادة الشعور بالانتعاش والحيوية.
شعر عن النظافة

أضرار عدم النظافة

شعر عن النظافة
يؤدي عدم الاهتمام بالنظافة إلى الإصابة بالعديد من الأمراض والمشاكل الصحية، ومنها:
– الأمراض الجلدية مثل الحكة والالتهابات.
شعر عن النظافة
– أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو والكحة.
شعر عن النظافة
– أمراض الجهاز الهضمي مثل الإسهال والتقيؤ.
– تسوس الأسنان ورائحة الفم الكريهة.

دور الإسلام في النظافة

حث الإسلام على النظافة وجعلها من أصول الدين، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن الله نظيف يحب النظافة)، وقال (الطهور شطر الإيمان)، وقد حث الإسلام على الاغتسال من الجنابة والوضوء قبل الصلاة وتنظيف الأماكن التي يُصلى فيها.
شعر عن النظافة

النظافة سلوك حضاري

النظافة ليست مجرد عادة أو سلوك فردي، بل تعتبر سلوك حضاري ينعكس على المجتمع بأكمله، والمجتمع النظيف هو مجتمع صحي ومنتج، ويسود فيه الأمن والاستقرار.

النظافة من أهم الأمور التي يجب أن يعتاد عليها الإنسان منذ الصغر، ونظراً لأهمية النظافة يجب على الآباء والأمهات أن يعتنوا بنظافة أبنائهم وتعويدهم عليها منذ الصغر، كما يجب على الأفراد أن يحافظوا على نظافة أنفسهم ونظافة البيئة التي يعيشون فيها، حتى يكون مجتمعاً نظيفاً خالياً من الأمراض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *