اختلاف السر والعلانية في الأعمال دون الاعتقاد

اختلاف السر والعلانية في الأعمال دون الاعتقاد

اختلاف السر والعلانية في الأعمال دون الاعتقاد.
 الإجابة الصحيحة هي : نفاق أصغر.

اختلاف السر والعلانية في الأعمال دون الاعتقاد

الإيمان والعمل وجهان لعملة واحدة، ولكل منهما دلالته وأثره في حياة الإنسان، فلا قيمة للإيمان دون العمل، ولا قيمة للعمل دون الإيمان، والعمل عبادة عظيمة، وله صور شتى، فمنها ما يكون في السر ومنها ما يكون في العلانية. فما الفرق بين العمل في السر والعمل في العلانية، وعلام يترجح أحدهما على الآخر؟

آداب الأعمال السرية:

للأعمال السرية آدابها الخاصة التي يجب مراعاتها، ومن أهم هذه الآداب ما يلي:
1- الإخلاص لله تعالى: أن تكون الأعمال السرية خالصة لوجه الله تعالى، فالإنسان يعملها لله وحده، ولا يبتغي بها رياء أو سمعة.
2- التواضع: أن يكون الإنسان متواضعا عند قيامه بالأعمال السرية، فلا يتباهى بها، ولا يتفاخر بها أمام الناس.
3- الاستمرار: أن يستمر الإنسان على الأعمال السرية، ولا يقطعها أو يُكسل عنها، فمن ثبات المؤمنين على طاعة الله السرية والعلانية.

آثار الأعمال السرية:

للأعمال السرية آثار عظيمة في حياة الإنسان منها:
1- محبة الله تعالى: الأعمال السرية تُكسب صاحبها محبة الله تعالى، فالمؤمن إذا عمل لله في السر دل ذلك على صدق إيمانه، وعمق صلته بربه.
2- زيادة الإيمان: الأعمال السرية تُزيد من إيمان الإنسان، وتقويه، فإذا عمل الإنسان لله في السر دل ذلك على قوة إيمانه ويقينه بالله تعالى.
3- الفوز بالجنة: الأعمال السرية تسبب لصاحبها الفوز بالجنة، فالمؤمن إذا عمل لله في السر كان مستحقا لرحمة الله تعالى ومغفرته.

آداب الأعمال العلانية:

للأعمال العلانية آدابها الخاصة التي يجب مراعاتها، ومن أهم هذه الآداب ما يلي:
1- إظهار العمل الصالح: إظهار العمل الصالح من السنن النبوية، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يُظهر بعض أعماله الصالحة، لبيان فضلها، وحث الناس عليها.
2- الأعمال العلانية تبعث على المنافسة: كثيرا ما تكون الأعمال العلانية سببا في بعث روح المنافسة بين الناس في الخير، فإذا رأى الناس رجلا يعمل عملا صالحا في العلانية، شجعهم ذلك على العمل الصالح.
3- زيادة الثواب: الأعمال العلانية يُضاعف الله تعالى ثوابها، فالمؤمن إذا عمل لله في العلانية، كان له ثواب العمل وأجر نشره.

آثار الأعمال العلانية:

للأعمال العلانية آثار عظيمة في حياة الفرد والمجتمع، ومن أهم هذه الآثار ما يلي:
1- إصلاح المجتمع: الأعمال العلانية تُساهم في إصلاح المجتمع، ونشره الأخلاق الفاضلة بين الناس، فإذا رأى الناس رجلا يعمل عملا صالحا في العلانية، شجعهم ذلك على العمل الصالح.
2- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: الأعمال العلانية تُعد من صور الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فالمؤمن إذا عمل عملا صالحا في العلانية، فهو يدعو الناس إلى الخير وينهاهم عن المنكر.
3- إحياء السنة النبوية: الأعمال العلانية تُساهم في إحياء السنة النبوية، فالمؤمن إذا عمل عملا صالحا في العلانية، فهو يُحيي سنة النبي صلى الله عليه وسلم، ويدعو الناس إلى اتباعها.

حكم العمل في السر والعلانية:

حكم العمل في السر والعلانية يتفاوت باختلاف نوع العمل، فقد يكون العمل في السر أفضل من العمل في العلانية، وقد يكون العكس، ومن ذلك:
1- الأعمال التي تفتقر إلى النشر: بعض الأعمال لا تفتقر إلى النشر، كالدعاء، والصلاة، والصيام، والتلاوة، والذكر، ونحو ذلك، فهذه الأعمال أفضل أن تكون في السر، إلا إذا دعت الحاجة إلى إظهارها.
2- الأعمال التي تحتاج إلى النشر: بعض الأعمال تحتاج إلى النشر، كالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والجهاد في سبيل الله، ونحو ذلك، فهذه الأعمال أفضل أن تكون في العلانية، إلا إذا خشى الإنسان على نفسه أو على غيره من الضرر.
3- الأعمال المباحة: بعض الأعمال مباحة، فلا فرق بين فعلها في السر أو في العلانية، كالأكل، والشرب، والنوم، ونحو ذلك.

الترجيح بين العمل في السر والعلانية:

الترجيح بين العمل في السر والعمل في العلانية يعتمد على عدة عوامل، منها:
1- نوع العمل: نوع العمل له دور في الترجيح بين العمل في السر والعمل في العلانية، فبعض الأعمال أفضل أن تكون في السر، وبعضها أفضل أن تكون في العلانية، كما سبق بيانه.
2- زمان العمل: زمان العمل له دور في الترجيح بين العمل في السر والعمل في العلانية، فبعض الأعمال أفضل أن تكون في السر في بعض الأزمنة، وأفضل أن تكون في العلانية في أزمنة أخرى.
3- مكان العمل: مكان العمل له دور في الترجيح بين العمل في السر والعمل في العلانية، فبعض الأعمال أفضل أن تكون في السر في بعض الأماكن، وأفضل أن تكون في العلانية في أماكن أخرى.
العمل عبادة عظيمة، وله صور شتى، فمنها ما يكون في السر ومنها ما يكون في العلانية، لكل منهما آدابه وآثاره، وحكم العمل في السر والعلانية يتفاوت باختلاف نوع العمل، والترجيح بين العمل في السر والعمل في العلانية يعتمد على عدة عوامل، منها نوع العمل، وزمان العمل، ومكان العمل. فليحرص المسلم على العمل لله في السر والعلانية، فبالعمل الصالح في السر والعلانية يُصلح الله تعالى له دينه ودنياه، ويُنجيه من عذاب الآخرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *