البديل الشرعي للتطير

البديل الشرعي للتطير

البديل الشرعي للتطير

الخيارات المتاحة : صلاة الأستخارة استشارة العقلاء جميع ماسبق صحيح✔️

الإجابة الصحيحة من بين الخيارات هي : جميع ماسبق صحيح.

البديل الشرعي للتطير

التطير من الأمور الشائعة بين الناس، وهو اعتقاد بأن الأشياء والأحداث يمكن أن تجلب الحظ السعيد أو السيئ بناءً على مظهرها أو وقوعها. وقد حذر الإسلام من التطير وأمرنا بالتوجه إلى الله وحده في طلب الرزق والتوفيق. وفي هذا المقال، سوف نستعرض البديل الشرعي للتطير، وهو التوكل على الله والتفويض إليه في كل الأمور.
البديل الشرعي للتطير
1. التوكل على الله
التوكل هو تفويض جميع الأمور إلى الله تعالى، واليقين بأن الله هو وحده القادر على جلب النفع ودفع الضر. قال الله تعالى: “وعلى الله فتوكلوا إن كنتم مؤمنين” (آل عمران: 160). وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “لو توكلتم على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير، تغدو خماصاً وتروح بطاناً” (رواه الترمذي).
2. الإيمان بالقدر
القدر هو ما كتبه الله تعالى على العباد من أفعال وأقوال وحركات وسكنات. والإيمان بالقدر يعني التسليم لما كتبه الله وقضاءه، وعدم طرد الأرواح الشريرة أو استخدام التمائم لدرء الشر. قال تعالى: “وكل شيء عنده بمقدار” (الرعد: 8)، وقال: “قال تعالى: “ما أصاب من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير” (الشورى: 30).
3. حسن الظن بالله
حسن الظن بالله يعني اليقين بأن الله تعالى يحب عباده ويريد لهم الخير، وأن ما يصيبهم من مصائب وشدائد هو اختبار لهم وتمحيص لذنوبهم. قال تعالى: “ولا تيأسوا من روح الله إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون” (يوسف: 87). وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إن الله تعالى يحب العبد التقي الغني الخفي” (رواه الترمذي).
4. الاستعاذة بالله
الاستعاذة بالله هي طلب الحماية والرزق من الله تعالى، وهي من أفضل الذكر والأدعية. قال تعالى: “قل أعوذ بالله من الشيطان الرجيم” (النحل: 98)، وقال: “وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو وإن يمسسك بخير فهو على كل شيء قدير” (الأنعام: 17). وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: “اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدين وغلبة الرجال” (رواه البخاري).
5. الدعاء
الدعاء هو عبادة عظيمة، وهو من أقوى الأسلحة التي يمكن أن يمتلكها المسلم. قال تعالى: “وقال ربكم ادعوني أستجب لكم” (غافر: 60). وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “الدعاء سلاح المؤمن، وعمود الدين، ونور السماوات والأرض” (رواه الترمذي).
6. العمل
العمل هو عبادة وقربة إلى الله تعالى، وهو سبب الرزق والتوفيق. قال تعالى: “هو الذي جعل لكم الأرض ذلولا فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه وإليه النشور” (الملك: 15). وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “اليد العليا خير من اليد السفلى، وابدأ بمن تعول” (رواه البخاري).
7. الصبر
الصبر هو تحمل المصائب والشدائد بصبر واحتساب. قال تعالى: “والصابرين في البأساء والضراء وحين البأس أولئك الذين صدقوا وأولئك هم المتقون” (البقرة: 177). وعن أبي الدرداء قال: “الصبر نصف الإيمان، والقناعة نصف العيش، واليأس نصف الكفر” (رواه البيهقي).
التطير من الأمور المنهي عنها في الإسلام، والبديل الشرعي للتطير هو التوكل على الله والإيمان بالقدر وحسن الظن بالله والاستعاذة بالله والدعاء والعمل والصبر. فبالتوجه إلى الله وحده في جميع الأمور، يطمئن القلب ويرتاح البال، ويُحفظ العبد من شرور التطير وآثاره السلبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *