الجزء الذي يقوم بعملية البناء الضوئي في النبات

الجزء الذي يقوم بعملية البناء الضوئي في النبات

الجزء الذي يقوم بعملية البناء الضوئي في النبات.

الإجابة الصحيحة هي : البلاستيدات الخضراء.

الجزء الذي يقوم بعملية البناء الضوئي في النبات

البناء الضوئي هو عملية حيوية تقوم بها النباتات والطحالب وبعض أنواع البكتيريا، حيث تستخدم هذه الكائنات الطاقة الضوئية لتحويل ثاني أكسيد الكربون والماء إلى جلوكوز (سكر) وأكسجين. وتعتبر هذه العملية ضرورية للحياة على الأرض، حيث إنها توفر الغذاء والمأوى والموارد الأخرى للكائنات الحية.
البلاستيدات الخضراء: موقع عملية البناء الضوئي
البلاستيدات الخضراء هي عضيات خلوية موجودة في خلايا النباتات والطحالب. وهي مسؤولة عن إجراء عملية البناء الضوئي. تتكون البلاستيدات الخضراء من غشاء يحوي حجيرات مملوءة بسائل يسمى الستروما، وتحتوي الستروما على أكياس مسطحة تسمى الثايلاكويدات. يتم ترتيب الثايلاكويدات في حزم يطلق عليها اسم الجرانا.
صبغة الكلوروفيل: المادة الخضراء التي تمتص ضوء الشمس
صبغة الكلوروفيل هي صبغة خضراء اللون موجودة في غشاء الثايلاكويد. وتمتص هذه الصبغة الضوء من الشمس وتستخدم الطاقة الناتجة لإنتاج الجلوكوز. يمتص الكلوروفيل بشكل رئيسي الضوء في نطاقين من الأطوال الموجية، الأزرق والأحمر، وبالتالي يبدو النباتات خضراء لأنها تعكس معظم الضوء الأخضر.
التفاعلات الضوئية: التقاط طاقة الشمس
تحدث التفاعلات الضوئية في الثايلاكويدات. تمتص صبغة الكلوروفيل الطاقة الضوئية وتستخدمها لإنتاج جزيئات ناقلة للطاقة تسمى الأدينوسين ثلاثي الفوسفات (ATP) ونيكوتيناميد أدينين ثنائي نوكليوتيد الفوسفات (NADPH). تستخدم هذه الجزيئات لاحقًا في التفاعلات المظلمة.
التفاعلات المظلمة: استخدام ثاني أكسيد الكربون وإنتاج الجلوكوز
تحدث التفاعلات المظلمة في الستروما. وهي سلسلة من التفاعلات الكيميائية التي تستخدم فيها جزيئات ثاني أكسيد الكربون والطاقة المنقولة من التفاعلات الضوئية لإنتاج الجلوكوز. تتم تسميتها بالتفاعلات المظلمة لأنها لا تتطلب ضوء الشمس بشكل مباشر.
الأكسجين كمنتج ثانوي للبناء الضوئي
إلى جانب الجلوكوز، ينتج البناء الضوئي أيضًا الأكسجين كمنتج ثانوي. يُطلق هذا الأكسجين في الغلاف الجوي حيث تستخدمه الكائنات الحية الأخرى للتنفس.
أهمية البناء الضوئي
البناء الضوئي عملية ضرورية للحياة على الأرض. وهو يوفر الغذاء والمأوى والموارد الأخرى لجميع الكائنات الحية. كما أنه يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على توازن الغازات في الغلاف الجوي.
البلاستيدات الخضراء هي العضيات الخلوية التي تقوم بعملية البناء الضوئي في النباتات والطحالب. إنها تحتوي على صبغة الكلوروفيل التي تمتص ضوء الشمس وتستخدم الطاقة الناتجة لإنتاج الجلوكوز والأكسجين. والتفاعلات الكيميائية التي تحدث في البلاستيدات الخضراء حيوية للحياة على الأرض، حيث إنها توفر الغذاء والمأوى والموارد الضرورية لجميع الكائنات الحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *