الحق الواجب للضيف من الإكرام

الحق الواجب للضيف من الإكرام

الحق الواجب للضيف من الإكرام.

الإجابة الصحيحة هي : صواب.

حق الضيف الواجب الإكرام

الضيافة من الفضائل الإنسانية الأصيلة التي تحث عليها جميع الأديان السماوية والعادات والتقاليد، وهي من صفات المجتمعات المتقدمة التي تحترم الآخرين وتكرمهم. وتأخذ الضيافة في الإسلام طابعًا مقدسًا، حيث جعلها الله حقًا واجبًا على المسلمين تجاه ضيوفهم. وفي هذا المقال، نستعرض الحقوق التي يجب أن يؤديها صاحب المنزل تجاه ضيفه، وأهمية إكرام الضيف في الإسلام.
الضيافة في الإسلام
وردت أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم تحث على حسن الضيافة وإكرام الضيف، ومنها:
– “ما آمن بي من بات شبعان وجاره جائع إلى جنبه”.
– “أكرموا ضيفكم، فإن ضيافته ثلاث: يوم وليلة، وما زاد فهو صدقة”.
– “ليس منا من بات ليلة شبعان وجاره جائع وهو يعلم”.
حقوق الضيف الواجب الإكرام
1. حق المأكل والمشرب
يجب على صاحب المنزل أن يقدم لضيفه الطعام والشراب المناسبين. فإن كان الطعام جاهزًا عند قدوم الضيف قدمه له، وإن لم يكن كذلك عليه أن يهيئ له الطعام في أقرب وقت ممكن. ويجب أن يكون الطعام حلالًا طيبًا.
2. حق المسكن
يجب على صاحب المنزل أن يهيئ لضيفه مسكنًا مناسبًا ينام فيه، سواء كان ذلك غرفة أو شقة أو غير ذلك. ويجب أن يكون المسكن نظيفًا ومهيأ للنوم، ويجب أن يوفر له الفراش والأغطية اللازمة.
3. حق الرفقة
يجب على صاحب المنزل أن يجلس مع ضيفه ويتحدث إليه ويستمع إليه، ويجعله يشعر بالراحة والترحاب. ويجب أن يحترم خصوصية ضيفه، ولا يزعجه أو يكلفه بما لا يريد.
4. حق الأمن
يجب على صاحب المنزل أن يوفر الحماية والأمان لضيفه، وأن يتأكد من عدم تعرضه لأي أذى أو ضرر. ويجب أن يجعله يشعر بالراحة والطمأنينة طوال فترة إقامته.
5. حق السرية
يجب على صاحب المنزل أن يحافظ على سرية ضيفه، ولا يفشي ما يخبره به أو يطلعه عليه. ويجب أن يحترم خصوصيته ولا يتطفل على أسراره الشخصية.
6. حق الإكرام
يجب على صاحب المنزل أن يكرم ضيفه بشتى أنواع الإكرام، وأن يجعله يشعر بأنه مرحب به ومحترم. ويجب أن يقدم له الهدايا والخدمات التي يحتاجها، ويجعله يشعر بأنه في بيته بين أهله.
7. حق الوداع
يجب على صاحب المنزل أن يودع ضيفه عند مغادرته، وأن يشكره على زيارته وتواجده. ويجب أن يوصله إلى المكان الذي يريده، أو يهيئ له من يوصله.
إكرام الضيف من الفضائل التي يجب أن يتحلى بها كل مسلم، لما لها من أثر عظيم في نشر المحبة والمودة بين الناس، وإظهار كرم أخلاق المسلمين وحسن ضيافتهم. كما أن إكرام الضيف من أسباب دخول الجنة ونيل رضا الله عز وجل. فنسأل الله أن يوفقنا جميعًا لإكرام ضيوفنا وتقديم أفضل ما لدينا لهم، وأن يجعلنا من الذين يستحقون شفاعة نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *