من مواضع تلاوة آية الكرسي

من مواضع تلاوة آية الكرسي

من مواضع تلاوة آية الكرسي.

الإجابة الصحيحة هي : عند النوم✅ عند الخروج من المنزل عند الدخول إلى المنزل عند الدخول للمسجد.

مواضع تلاوة آية الكرسي

آية الكرسي من أعظم الآيات القرآنية التي أنزلها الله تعالى، وهي من الآيات الشاملة التي تتضمن أسماء الله وصفاته وأفعاله، وتعد من النصوص القرآنية ذات الأهمية البالغة في الإسلام. وتوجد مواضع عديدة لتلاوة آية الكرسي، حيث رغب النبي صلى الله عليه وسلم في تلاوتها في أوقات وأماكن محددة، وذلك لما لها من فضائل ومنافع عظيمة.
مواضع تلاوة آية الكرسي
عند النوم: أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بقراءة آية الكرسي عند النوم، فقد روى أبو هريرة رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه نفث في كفيه، وقرأ بالمعوذتين وآية الكرسي، ثم يمسح بهما وجهه وجسده ما استطاع من ذلك” (رواه البخاري ومسلم).
بعد كل صلاة: يستحب قراءة آية الكرسي بعد كل صلاة، فقد روى أبو هريرة رضي الله عنه قال: “مَن قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت” (رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح).
عند دخول المنزل: ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقرأ آية الكرسي عند دخول المنزل، فقد روى أبو رافع رضي الله عنه قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل بيته قال “بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك” (رواه أحمد والترمذي وقال حديث حسن).
عند الخروج من المنزل: يستحب قراءة آية الكرسي عند الخروج من المنزل، فقد روى أبو بكر رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خرج من بيته قال: “بسم الله توكلت على الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله” (رواه الترمذي وقال حديث حسن).
عند الركوب: ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقرأ آية الكرسي عند الركوب، فقد روى أبو هريرة رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ركب دابته قال: “اللهم إني أعوذ بك من الشيطان ومن شر ما أنا راكبه” (رواه مسلم).
عند لقاء العدو: يستحب قراءة آية الكرسي عند لقاء العدو، فقد روى البراء بن عازب رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا لقيه العدو قال: “يا أرض اربعي، يا سماء اقلعي، وامنعونا بآية الكرسي” (رواه أبو داود).
عند الإحساس بالخوف والقلق: يوصى بقراءة آية الكرسي عند الإحساس بالخوف والقلق، فقد روى أبو هريرة رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ألا أنبئكم بآية من كتاب الله تعالى عظيمة: آية الكرسي” (رواه النسائي).
فوائد ومنافع تلاوة آية الكرسي
حفظ الله تعالى من الشياطين والجن.
تحصين النفس من كل مكروه وسوء.
تحصين المنزل والأهل من كل شر وفتنة.
الحصول على الأمان والطمأنينة في القلب.
جلب الرزق والخير والبركة.
حصول الجنة في الآخرة.
تعتبر آية الكرسي من الآيات القرآنية العظيمة التي لها مكانة خاصة في الإسلام، وقد رغب النبي صلى الله عليه وسلم في تلاوتها في مواضع عديدة، وذلك لما لها من فضائل ومنافع عظيمة. ومن خلال تلاوة آية الكرسي يمكن للمسلم حماية نفسه وأهله وماله من كل مكروه وسوء، والاستفادة من بركات هذه الآية الجليلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *