هل يجوز صيام القضاء يوم الجمعة

هل يجوز صيام القضاء يوم الجمعة

هل يجوز صيام القضاء يوم الجمعة.

الإجابة الصحيحة هي : نعم يجوز إفراد هذه الأيام بقضاء ما فات من رمضان.

صيام قضاء يوم الجمعة

الصيام من أركان الإسلام الخمسة، وقد وردت أحاديث كثيرة تحث على صيامه، وله فضائل عظيمة، ومن هذه الفضائل أن من صام يوماً في سبيل الله باعد الله وجهه عن النار سبعين خريفاً. إلا أن هناك بعض الأيام التي لا يجوز فيها صيام النفل، ومنها يوم العيدين ويوم الشك، فما حكم صيام قضاء يوم الجمعة؟
أولاً: حكم صيام قضاء رمضان يوم الجمعة
اتفق جمهور الفقهاء على أنه يجوز صيام قضاء رمضان يوم الجمعة، لما روي عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: (من نسي صوماً من رمضان، فصامه في شعبان، أجزأه).
ثانياً: حكم صيام التطوع يوم الجمعة
اختلف الفقهاء في حكم صيام التطوع يوم الجمعة، فذهب المالكية والحنابلة إلى أنه يكره صيام يوم الجمعة منفرداً، سواء كان واجباً أو تطوعاً، إلا أن يكون له سبب، كأن يكون قضاءً أو نذراً.
ثالثاً: صيام يوم عرفة ويوم عاشوراء يوم الجمعة
اتفق الفقهاء على أنه لا يجوز صيام يوم عرفة ويوم عاشوراء إذا وافقا يوم الجمعة، لورود أحاديث صحيحة تنص على تحريم صيامهما.
رابعاً: صيام يوم التروية يوم الجمعة
ذهب جمهور الفقهاء إلى أنه لا يكره صيام يوم التروية يوم الجمعة، وهو اليوم الثامن من ذي الحجة، إذا كان صيامه لقضاء أو نذر، أما إذا كان تطوعاً فذهب بعض الفقهاء إلى أنه مكروه.
خامساً: الفضائل المترتبة على صيام يوم الجمعة
وردت أحاديث كثيرة تحث على صيام يوم الجمعة، منها ما روي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من صام يوم الجمعة احتجز الله عنه النار يوم القيامة بثلاث خنادق، كل خندق أبعد ما بين السماء والأرض).
سادساً: الآثار الصحية لصيام يوم الجمعة
أثبتت الدراسات العلمية أن لصيام يوم الجمعة فوائد صحية كثيرة، منها أنه يساعد على تطهير الجسم من السموم، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وينظم مستوى السكر في الدم.
سابعاً: المستحبات في صيام يوم الجمعة
يستحب لمن صام يوم الجمعة أن يتسحر، وأن يفطر على تمر أو رطب، وأن يصلي العشاء في جماعة، وأن يقرأ سورة الكهف، وأن يدعو الله تعالى بكثرة.
اتفق جمهور الفقهاء على أنه يجوز صيام قضاء رمضان يوم الجمعة، أما صيام التطوع يوم الجمعة فذهب المالكية والحنابلة إلى أنه مكروه، إلا أن يكون له سبب، كأن يكون قضاءً أو نذراً، كما أنه لا يجوز صيام يوم عرفة ويوم عاشوراء إذا وافقا يوم الجمعة، أما صيام يوم التروية يوم الجمعة فذهب جمهور الفقهاء إلى أنه لا يكره، ولصيام يوم الجمعة فضائل كثيرة وآثار صحية إيجابية، ويستحب لمن صام يوم الجمعة أن يتسحر، وأن يفطر على تمر أو رطب، وأن يصلي العشاء في جماعة، وأن يقرأ سورة الكهف، وأن يدعو الله تعالى بكثرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *