يتدرج سطح المملكة العربية السعودية في الارتفاع بالاتجاه نحو

يتدرج سطح المملكة العربية السعودية في الارتفاع بالاتجاه نحو

يتدرج سطح المملكة العربية السعودية في الارتفاع بالاتجاه نحو.

الإجابة الصحيحة هي : الغرب.

تضاريس المملكة العربية السعودية: يتدرج سطحها في الارتفاع بالاتجاه نحو

تشتهر المملكة العربية السعودية بتنوع تضاريسها الواسع، حيث يغطي معظم أراضيها الصحراء، بينما توجد جبال شاهقة في الغرب والجنوب. يتدرج سطح المملكة تدريجيًا في الارتفاع من السواحل المنخفضة إلى الهضاب الداخلية المرتفعة.
الساحل الشرقي
يقع الساحل الشرقي على الخليج العربي، ويتميز بأراضٍ منخفضة ومسطحة مع بعض التلال. ويضم هذا الساحل مدينة الظهران، مركز صناعة النفط في المملكة.
المنطقة الوسطى (نجد)
تُعرف المنطقة الوسطى بمناظرها الصحراوية الشاسعة، وهضابها الصخرية، ووديانها الجافة. وتوجد بها عاصمة المملكة، الرياض، ومدينة الدمام الساحلية الرئيسية على الخليج العربي.
الحافات
تحيط بالحافات المنحدرات الجبال في غرب المملكة، وتوفر مناظر خلابة للصحراء المحيطة. وتتكون الحافات من الصخور الرسوبية والحجر الجيري.
الجبال
تقع الجبال في الجزء الغربي من المملكة، وهي جزء من نظام جبال السروات الذي يمتد عبر شبه الجزيرة العربية. وأعلى قمة في المملكة هي جبل السودة في جبال الحجاز، بارتفاع يزيد عن 3000 متر.
الصحراء
تغطي الصحراء الجزء الأكبر من أراضي المملكة، وتشمل صحراء الربع الخالي في الجنوب الشرقي، وصحراء النفود الكبرى في الشمال. وتتميز هذه الصحاري بالرمال المتحركة والكثبان الرملية الشاهقة.
الوديان
توجد الوديان في جميع أنحاء المملكة، وهي قنوات جافة تُشكلت بسبب الأمطار الموسمية. ويمكن أن تكون هذه الوديان عميقة جدًا وواسعة، وتوفر موطنًا للأشجار والنباتات الأخرى.
السطح المتدرج
يتدرج سطح المملكة تدريجيًا في الارتفاع من السواحل المنخفضة إلى الهضاب الداخلية المرتفعة. ويرجع هذا التدرج إلى تصادم الصفائح التكتونية التي شكلت جبال السروات في الغرب.
يتنوع تضاريس المملكة العربية السعودية بشكل كبير، من السواحل المنخفضة إلى الهضاب الصحراوية المرتفعة. يتدرج سطح المملكة تدريجيًا في الارتفاع من الشرق إلى الغرب بسبب وجود جبال السروات، التي تشكل واحدة من أكثر المناظر الطبيعية الخلابة في البلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *