يوضح الشكل امامك شعاع ضوئي ساقط على سطح عدسة مقعرة

يوضح الشكل امامك شعاع ضوئي ساقط على سطح عدسة مقعرة

يوضح الشكل امامك شعاع ضوئي ساقط على سطح عدسة مقعرة.

الإجابة الصحيحة هي : الخيار الثالث.

انكسار شعاع ضوئي على عدسة مقعرة

العدسات هي أدوات بصرية شفافة يمكنها ثني مسار الضوء. وتصنف العدسات إلى نوعين رئيسيين: العدسات المحدبة والعدسات المقعرة. وفي هذا المقال، سنتناول انكسار شعاع ضوئي على عدسة مقعرة.
1. العدسات المقعرة
العدسات المقعرة هي نوع من العدسات تكون أسطحها منحنية للداخل. ويؤدي هذا الانحناء إلى تشتيت أشعة الضوء الساقطة عليها.
2. انكسار الضوء
عندما يمر الضوء من وسيط إلى آخر، يتغير اتجاهه. وهذا ما يسمى بانكسار الضوء. ويعتمد مقدار الانكسار على زاوية السقوط والفرق في المؤشر الانكساري بين الوسطين.
3. انكسار الضوء على عدسة مقعرة
عندما يمر شعاع ضوئي ساقط على عدسة مقعرة، فإنه ينكسر مرتين: مرة عند دخول العدسة ومرة عند خروجها. يؤدي الانكسار المزدوج هذا إلى تشتيت الشعاع الساقط.
4. شعاع محوري
الشعاع المحوري هو الشعاع الساقط الذي يمر عبر مركز العدسة. لا ينكسر الشعاع المحوري عند مروره عبر العدسة المقعرة.
5. أشعة متوازية
الأشعة المتوازية هي الأشعة الساقطة التي تكون متوازية مع المحور الرئيسي للعدسة. تنكسر الأشعة المتوازية الساقطة على عدسة مقعرة وتتقارب عند نقطة تسمى البؤرة الافتراضية.
6. أشعة متقاربة
الأشعة المتقاربة هي الأشعة الساقطة التي تتقارب نحو نقطة قبل العدسة. تؤدي العدسة المقعرة إلى تشتيت الأشعة المتقاربة وجعلها أكثر تباعدًا.
7. تخيل الصورة
لا تشكل العدسات المقعرة صورًا حقيقية. بدلاً من ذلك، تشكل صورًا وهمية تقع خلف العدسة. وتكون الصورة الافتراضية أصغر من الجسم ونفس اتجاهه.
تشتت العدسات المقعرة أشعة الضوء الساقطة عليها. ويعتمد مقدار التشتيت على زاوية السقوط وفرق المؤشر الانكساري بين الوسطين. وتشكل العدسات المقعرة صورًا وهمية، وهي أصغر من الجسم ونفس اتجاهه. تستخدم العدسات المقعرة في مجموعة واسعة من التطبيقات، مثل النظارات الطبية وكاميرات الصور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *