اسم الاله من فتح

اسم الاله من فتح

اسم الاله من فتح.
 الإجابة الصحيحة هي : مفتاح.

اسم الله من الفتح

اسم الله “الفتح” هو اسم جليل عليم من أسماء الله الحسنى، التي اختص بها نفسه سبحانه وتعالى، وله دلالات عظيمة وأسرار عميقة في فهم معاني الهداية والتوفيق والنصر، وفي هذا المقال سنتناول شرح اسم الله “الفتح” وتبيين معانيه وصفاته.

فتح القلوب:

إن الله تعالى يفتح قلوب عباده للإيمان والتوحيد، ويجعلها مستعدة لقبول الحق والهدى، قال تعالى: “أفلم يهد لهم كم أهلكنا من قبلهم من القرون يمشون في مساكنهم إن في ذلك لآيات لأولي النهى”.
كما يفتح الله قلوب عباده لمحبة الخير والصلاح، ويرزقهم الإخلاص في العبادة والطاعات، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله إذا أحب عبداً، فتح له بابين: باب المحبة في قلوب المؤمنين، وباب الذل في قلوب الكافرين”.
ويفتح الله قلوب عباده للعمل الصالح وتحصيل المعرفة، قال تعالى: “ويزيد الله الذين اهتدوا هدى”.

فتح الأبواب:

يفتح الله تعالى أبواب الرزق لعباده المؤمنين، ويرزقهم من حيث لا يحتسبون، قال تعالى: “ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب”.
كما يفتح الله أبواب النصر والظفر لعباده المؤمنين على أعدائهم، قال تعالى: “ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين”.
ويفتح الله أبواب الجنة لمن آمن به وعمل الصالحات، قال تعالى: “إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية”.

فتح الفتوح:

إن الله تعالى هو فاتح الفتوح، وهو الذي ينصر عباده المؤمنين على أعدائهم، ويمنحهم التوفيق والتمكين، قال تعالى: “لقد نصركم الله في مواطن كثيرة”.
كما يفتح الله الفتوح لعباده الذين يجاهدون في سبيله ويسعون لإعلاء كلمته، قال تعالى: “ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين”.
ويفتح الله الفتوح لعباده الذين يثبتون على الحق ويصبرون على الظلم والابتلاءات، قال تعالى: “إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون”.

فتح الأقفال:

يفتح الله الأقفال التي تعترض طريق عباده، ويكشف لهم المشاكل ويلهمهم الحلول المناسبة، قال تعالى: “وما فتح الله على عبده من رحمة فلا ممسك لها”.
كما يفتح الله أقفال القلوب المغلقة والمستعصية على العناد والكبرياء، ويهديها للحق والهداية، قال تعالى: “فنادته الملائكة وهو قائم يصلي في المحراب أن الله يبشرك بيحيى مصدقاً بكلمة من الله وسيداً وحصوراً ونبياً من الصالحين”.
ويفتح الله أقفال الأرزاق المغلقة، ويرزق عباده من حيث لا يحتسبون، قال تعالى: “فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره”.

فتح العقول:

يفتح الله العقول للإدراك والمعرفة، ويرزق عباده الحكمة والتبصر، قال تعالى: “وآتيناه الحكمة وفصلاً من الخطاب”.
كما يفتح الله عقول عباده لفهم دينه والعمل به، قال تعالى: “ويوتي الحكمة من يشاء ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيراً كثيراً”.
ويفتح الله عقول عباده لفهم أسرار خلقه وعجائب صنعته، قال تعالى: “وفي الأرض آيات للموقنين وفي أنفسكم أفلا تبصرون”.

فتح العيون والبصائر:

يفتح الله عيون عباده ليبصروا الحق والهدى، ويكشف لهم غطاء العمي والضلال، قال تعالى: “وإذا قرأت القرآن جعلنا بينك وبين الذين لا يؤمنون بالآخرة حجاباً مستوراً وجعلنا على قلوبهم أكنة أن يفقهوه”.
كما يفتح الله بصائر عباده ليدركوا أسرار الإيمان والمعرفة، قال تعالى: “ألا بذكر الله تطمئن القلوب”.
ويفتح الله عيون وقلوب عباده ليشهدوا نعمه وآياته، قال تعالى: “إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم”.
اسم الله “الفتح” هو اسم يدل على رحمة الله تعالى وفضله على عباده، وهو اسم يفتح أبواب الهداية والتوفيق والنصر لمن آمن به وعمل صالحاً، فعلى العبد أن يتقرب إلى ربه ويدعوه باسمه “الفتح” في كل حين، ليفتح الله عليه أبواب الخير والبركات في الدنيا والآخرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *