أقصى اتساع للدولة الأموية كان في عهد

أقصى اتساع للدولة الأموية كان في عهد

السؤال هو : أقصى اتساع للدولة الأموية كان في عهد سليمان بن عبدالملك الوليد بن عبدالملك عمر بن عبدالعزيز
الإجابة الصحيحة هي : الوليد بن عبدالملك.

أقصى اتساع للدولة الأموية كان في عهد

كانت الدولة الأموية إحدى أكبر وأقوى الإمبراطوريات في تاريخ البشرية. امتدت من شبه الجزيرة الأيبيرية في الغرب إلى الهند في الشرق، وحكمت على أكثر من 12 مليون ميل مربع. كان أقصى اتساع للدولة الأموية في عهد الخليفة هشام بن عبد الملك.
اتساع الدولة الأموية في عهد معاوية بن أبي سفيان
تأسست الدولة الأموية في عام 661 م بعد وفاة الإمام علي بن أبي طالب. أصبح معاوية بن أبي سفيان أول خليفة أموي. في عهد معاوية، وسعت الدولة الأموية أراضيها من شبه الجزيرة العربية إلى أرمينيا وشمال إفريقيا.
اتساع الدولة الأموية في عهد عبد الملك بن مروان
خلف عبد الملك بن مروان والده مروان بن الحكم في عام 685 م. في عهد عبد الملك، واصلت الدولة الأموية توسعها وفتحت بلاد المغرب والأندلس. كما أنشأ عبد الملك نظاماً نقدياً موحداً للدولة الإسلامية.
اتساع الدولة الأموية في عهد الوليد بن عبد الملك
تولى الوليد بن عبد الملك الخلافة في عام 705 م. في عهد الوليد، وصلت الدولة الأموية إلى أقصى اتساع لها. قاد جنرالات الوليد الفتوحات في بلاد ما وراء النهر وآسيا الوسطى والهند. في عهد الوليد، بنيت قبّة الصخرة في القدس وقصر الحمراء في غرناطة.
اتساع الدولة الأموية في عهد عمر بن عبد العزيز
خلف عمر بن عبد العزيز الوليد بن عبد الملك في عام 717 م. كان عمر بن عبد العزيز خليفة عادلاً وتقياً. في عهد عمر، وصلت الدولة الأموية إلى ذروة عظمتها. كان عمر بن عبد العزيز مهتماً جداً بالعدالة الاجتماعية، ورفع القيود عن غير المسلمين، وخفض الضرائب، وبنى المستشفيات والمدارس.
اتساع الدولة الأموية في عهد هشام بن عبد الملك
خلف هشام بن عبد الملك عمر بن عبد العزيز في عام 724 م. كان هشام بن عبد الملك خليفة قوياً وحازمًا. في عهد هشام، واصلت الدولة الأموية توسعها في أوروبا والشرق الأقصى. كما بنى هشام مدينة الرساف في سوريا وقصر منارة الجنة في فلسطين.
اتساع الدولة الأموية في عهد مروان بن محمد
خلف مروان بن محمد هشام بن عبد الملك في عام 744 م. كان مروان بن محمد آخر خليفة أموي. في عهد مروان، بدأت الدولة الأموية في الانهيار. في عام 750 م، هزم العباسيون الأمويين في معركة الزاب وقتلوا مروان بن محمد.
كانت الدولة الأموية إحدى أعظم الإمبراطوريات في تاريخ البشرية. في عهد الخليفة هشام بن عبد الملك، بلغت الدولة الأموية أقصى اتساع لها من شبه الجزيرة الأيبيرية في الغرب إلى الهند في الشرق. كان الأمويون بناة مدن كبار وقادة عسكريون مهرة. لعبوا دوراً رئيسياً في نشر الإسلام والثقافة العربية في جميع أنحاء العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *