من فضل الله سبحانه وتعالى على المسلمين أن جعلهم

من فضل الله سبحانه وتعالى على المسلمين أن جعلهم

من فضل الله سبحانه وتعالى على المسلمين أن جعلهم.

الإجابة الصحيحة هي : أمة واحدة.

من فضل الله سبحانه وتعالى على المسلمين أن جعلهم

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
أما بعد:
فمن أعظم الفضائل التي منّ الله بها على المسلمين أن جعلهم أمةً وسطًا بين الأمم، وجعل رسالتهم رسالة سماحة ويسر، وشرع لهم من الأحكام ما يلائم فطرتهم السليمة، ويهديهم إلى الصراط المستقيم. وفي هذا المقال، نتناول بعض فضائل الله تعالى على المسلمين، مع ذكر بعض الشواهد من القرآن الكريم والسنة النبوية.
1. جعل المسلمين أمة وسطًا
قال تعالى: {وكذلك جعلناكم أمةً وسطًا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدًا} (البقرة: 143). جعل الله تعالى المسلمين أمة وسطًا، أي معتدلين في عقائدهم وأخلاقهم وأعمالهم، لا غالين ولا مقصرين، ولا متطرفين ولا مفرطين. وهذا الوسطية هي من صفات الأمة الإسلامية المتميزة، وهي التي مكنتها من الدعوة إلى الإسلام بالحكمة والموعظة الحسنة، ومن إقامة العدل والمساواة بين الناس.
2. إرسال النبي محمد صلى الله عليه وسلم
قال تعالى: {لقد منّ الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولاً من أنفسهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين} (آل عمران: 164). من أفضال الله تعالى على المسلمين أن أرسل إليهم نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، خاتم النبيين والمرسلين، ليهديهم إلى الصراط المستقيم، ويخرجهم من الظلمات إلى النور. ولقد كان النبي صلى الله عليه وسلم قدوة حسنة للمسلمين، فكان يمثل أعلى درجات الأخلاق والفضائل، وكان خير داعٍ إلى الإسلام.
3. إنزال القرآن الكريم
قال تعالى: {شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدىً للناس وبينات من الهدى والفرقان} (البقرة: 185). أنزل الله تعالى القرآن الكريم على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وهو آخر الكتب السماوية، وهو كتاب الهداية والرحمة للعالمين. يحتوي القرآن الكريم على جميع الأحكام والتعاليم التي يحتاجها المسلمون في حياتهم الدينية والدنيوية، وهو مصدر التشريع الأول للمسلمين.
4. تشريع العبادات
فرض الله تعالى على المسلمين العبادات المختلفة، مثل الصلاة والصيام والزكاة والحج، بهدف تنمية الإيمان والتقوى في نفوسهم، ولتقريبهم من الله تعالى. هذه العبادات تساعد المسلم على تطهير نفسه من الذنوب والآثام، وتجعله دائم الذكر لله تعالى.
5. إباحة الطيبات
أباح الله تعالى للمسلمين الطيبات من الرزق والمنافع، مثل الطعام والشراب واللباس، وقال تعالى: {قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق} (الأعراف: 32). هذه الإباحة مقيدة بشرط عدم الإسراف والتبذير، وأن تكون وفق حدود الشرع الحنيف.
6. الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
قال تعالى: {ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون} (آل عمران: 104). أمر الله تعالى المسلمين بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وذلك لأن هذه الدعوة هي سبيل إصلاح المجتمعات ورفع الظلم والفساد. يجب على المسلم أن يقوم بهذه المهمة بالحكمة والموعظة الحسنة، وأن يتجنب التعصب والتشدد.
7. وعد النصر والتمكين
وعد الله تعالى المسلمين بالنصر والتمكين في حال تمسكهم بدينهم واتباعهم لشرع الله تعالى، قال تعالى: {لقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون} (الأنبياء: 105). وقد تحقق هذا الوعد في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، وفي عهود الخلفاء الراشدين، حيث انتشر الإسلام في بقاع كثيرة من العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *