من فوائد صلاة الجماعة

من فوائد صلاة الجماعة

من فوائد صلاة الجماعة

الخيارات المتاحة : ثلاثة خيارات.

مطلوب الإجابة الصحيحة خيار واحد.

إظهار عزة المسلمين باجتماعهم✔️ كثرة الاستغفار أن يمشي بسكينة ووقار

الإجابة الصحيحة من بين الخيارات هي : إظهار عزة المسلمين باجتماعهم.

ومن فوائد صلاة الجماعة

إن صلاة الجماعة من أهم العبادات التي فرضها الله على المسلم، فهي تجمع المسلمين في مكان واحد ووقت واحد، وتوحد قلوبهم وأرواحهم، وتزيد من المحبة والألفة بينهم، وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على صلاة الجماعة ورغب فيها، وبين فضلها وأجرها العظيم، وأخبر أن صلاة الجماعة تفضل على صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة.
1. زيادة الأجر والثواب:
تتضاعف أجر صلاة الجماعة وتزيد عن أجر صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة، كما ورد في حديث النبي صلى الله عليه وسلم: “صلاة الجماعة تفضل صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة”.
يحصل المصلي في صلاة الجماعة على أجر الجماعة، وهو أجر عظيم يضاف إلى أجر الصلاة المفروضة، لما روى النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى الصبح في جماعة فهو في ذمة الله”.
يكتب للمصلي في صلاة الجماعة أجر صلاته وأجر من صلى معه، لما ورد في حديث النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا صلى أحدكم في جماعة كان له من الأجر كأجر الصلاة ومن صلى معه”.
2. تكفير السيئات:
تكفر صلاة الجماعة السيئات وتغفرها، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى الصبح في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة”.
يمحو الله تعالى لصلاة الجماعة سيئات ما بينها وبين صلاة الجماعة السابقة، كما ورد في حديث النبي صلى الله عليه وسلم: “الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة كفارات لما بينهن ما لم تغش الكبائر”.
يحط الله تعالى لصلاة الجماعة سيئات خمسين صلاة، كما ورد في حديث النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى خمسين صلاة في جماعة لم تفته صلاة العشاء والصبح كتب له براءة من النار”.
3. سبب لدخول الجنة:
تعد صلاة الجماعة سببا لدخول الجنة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “تبا لمن ادبر عن الجماعة”.
ينال المصلي في صلاة الجماعة شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم يوم القيامة، لما روى النبي صلى الله عليه وسلم: “ما من أحد يتوضأ فيحسن وضوءه ثم يخرج إلى الصلاة فيصلي مع الإمام إلا شفعته صلاته تلك في ذنوبه ما لم يحدث”.
يدخل المصلي في صلاة الجماعة تحت ظل الله يوم القيامة، لما روى النبي صلى الله عليه وسلم: “إن الله يستظل بظله يوم القيامة ثلاثة: رجلا عدل إماما قسطا، وشابا نشأ في عبادة ربه، ورجل قلبه معلق بالمساجد”.
4. سبب لتوحيد الصفوف:
تجمع صلاة الجماعة المسلمين في مكان واحد ووقت واحد، وتوحد صفوفهم، وتجعلهم كالبنيان المرصوص، لما قال الله تعالى: “وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ”.
تقوي صلاة الجماعة أواصر المحبة والأخوة والتعاون بين المسلمين، لما قال الله تعالى: “إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ”.
تجعل صلاة الجماعة المسلمين يلتفون حول إمامهم ويسيرون خلفه كرجل واحد، لما قال الله تعالى: “وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ”.
5. سبب لخشوع القلوب:
تساعد صلاة الجماعة على خشوع القلوب وتساعد على الإقبال على الله تعالى، لما قال النبي صلى الله عليه وسلم: “صلاة الجماعة تفضل صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة، وذلك لأن أحدكم إذا صلى وحده فإنما هو عبادته، وإذا صلى مع الجماعة فإن كل واحد منهم يعينه على صلاته”.
تذكر المصلي في صلاة الجماعة أنه ليس وحيدا أمام الله تعالى، بل هو يصلي مع جماعة من المسلمين، وهذا يجعله يخشع في صلاته ويسلم قلبه لله تعالى.
تجعل صلاة الجماعة المصلي يشعر أنه جزء من جماعة المسلمين، وهذا يجعله يعظم الله تعالى ويخشى من سخطه.
6. سبب لنشر العلم:
تجمع صلاة الجماعة المسلمين في مكان واحد ووقت واحد، وهذا يجعلهم أقرب إلى سماع العلم والوعظ والتذكير، لما قال الله تعالى: “فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ”.
يحث الأئمة في صلاة الجماعة على نشر العلم والوعظ والتذكير، لما قال النبي صلى الله عليه وسلم: “خير الناس من تعلم القرآن وعلمه”.
يساعد نشر العلم والوعظ والتذكير في صلاة الجماعة على زيادة إيمان المسلمين وتقواهم، ويجعلهم أقرب إلى الله تعالى.
7. سبب لتربية النفوس:
تجمع صلاة الجماعة المسلمين في مكان واحد ووقت واحد، وهذا يجعلهم يتعلمون من بعضهم البعض، ويتناصحون ويتواصون، لما قال الله تعالى: “وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ”.
تساعد صلاة الجماعة على تربية النفوس وتزكيتها، وذلك لأن المصلي في صلاة الجماعة يرى نفسه من الناس، ويرى الناس منه، وهذا يجعله يراجع نفسه ويحاسبها.
تجعل صلاة الجماعة المصلي يشعر بالمسؤولية تجاه نفسه وتجاه المجتمع، وهذا يجعله يلتزم بأخلاق الإسلام وقيمه.
إن صلاة الجماعة من أهم العبادات التي فرضها الله على المسلم، وهي لها فوائد عظيمة دنيوية وأخروية، فهي تجمع المسلمين في مكان واحد ووقت واحد، وتوحد قلوبهم وأرواحهم، وتزيد من المحبة والألفة بينهم، وتغفر السيئات، وتدخل الجنة، وتوحد الصفوف، وتخشع القلوب، وتنشر العلم، وتربي النفوس، وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على صلاة الجماعة ورغب فيها، وبين فضلها وأجرها العظيم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *