ولد الملك فيصل بن عبدالعزيز في مدينة

ولد الملك فيصل بن عبدالعزيز في مدينة

ولد الملك فيصل بن عبدالعزيز في مدينة.

الخيارات المتاحة : جدة – المدينة المنورة – الرياض✔️

الإجابة الصحيحة من بين الخيارات هي : الرياض.

ولادة الملك فيصل بن عبدالعزيز في مدينة الرياض

الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود، هو الملك الثالث للمملكة العربية السعودية، ولد في مدينة الرياض في عام 1324 هـ (1906 م)، ويعتبر من أبرز وأهم ملوك المملكة العربية السعودية، وقد قاد البلاد في مرحلة تحولات سياسية واقتصادية واجتماعية كبيرة.
مولد الملك فيصل
ولد الملك فيصل في يوم الخميس 14 ذي الحجة 1324 هـ (14 أبريل 1906 م) في قصر المربع بالرياض، وهو الابن الثالث للملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، مؤسس المملكة العربية السعودية. والدته هي الأميرة طرفة بنت عبدالله بن عبداللطيف آل الشيخ.
النشأة والتعليم
نشأ الملك فيصل في بيئة دينية وثقافية، وتلقى تعليمه على يد علماء وأدباء بارزين من بينهم الشيخ عبداللطيف بن إبراهيم آل الشيخ، والشيخ عبدالله بن عبداللطيف آل الشيخ، والشيخ محمد بن عبداللطيف آل الشيخ. وقد أتقن الملك فيصل اللغة العربية والعلوم الإسلامية، كما كان شغوفًا بالشعر والأدب.
بداية حياته السياسية
بدأ الملك فيصل حياته السياسية في سن مبكرة، حيث تولى منصب نائب الملك في الحجاز في عام 1344 هـ (1925 م)، ثم أصبح وزيرًا للخارجية في عام 1349 هـ (1930 م). وقد لعب دورًا بارزًا في رسم السياسة الخارجية للمملكة العربية السعودية، وترسيخ مكانتها على الساحة الدولية.
توليه الحكم
تولى الملك فيصل الحكم في 2 نوفمبر 1964 م، بعد وفاة أخيه الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود. وقد قاد البلاد في فترة مهمة شهدت حرب أكتوبر 1973 م، وأزمة النفط العالمية عام 1973 م. كما أطلق خطة التحديث الاقتصادي والاجتماعي، والتي هدفت إلى تطوير البنية التحتية للبلاد وتنويع مصادر الدخل.
إنجازات الملك فيصل
حقق الملك فيصل العديد من الإنجازات خلال فترة حكمه، ومن أهمها:
– إنشاء منظمة المؤتمر الإسلامي في عام 1387 هـ (1967 م).
– وضع أسس البنية التحتية الحديثة للبلاد، من خلال إنشاء الطرق والمدارس والمستشفيات والموانئ.
– إطلاق خطة التحديث الاقتصادي والاجتماعي، والتي أدت إلى نمو اقتصادي وازدهار اجتماعي كبيرين.
– توحيد العملة في البلاد واستبدال الريال السعودي بالريال السعودي الموحد في عام 1383 هـ (1963 م).
– إنشاء صندوق النقد العربي في عام 1393 هـ (1973 م).
شخصية الملك فيصل
كان الملك فيصل يتمتع بشخصية حكيمة وقيادية، وكان معروفًا عنه أنه رجل دولة محنك وصاحب رؤية ثاقبة. كما كان متواضعًا وزاهدًا في الحياة، وكان يحرص على العدل والمساواة بين الناس. وقد نال احترام وتقدير العرب والمسلمين على مستوى العالم، ولقب بـ “حكيم العرب”.
اغتياله
اغتيل الملك فيصل في 25 مارس 1975 م، على يد ابن أخيه الأمير فيصل بن مساعد بن عبدالعزيز آل سعود، أثناء استقباله في مكتبه بقصر الخزامي بالرياض. وقد أدت وفاته إلى صدمة كبيرة في البلاد والعالم الإسلامي، ودفن في مقبرة العود بالرياض.
تراث الملك فيصل
ترك الملك فيصل وراءه إرثًا كبيرًا، سواء على المستوى المحلي أو الدولي. فقد كان له دور كبير في تأسيس وبناء المملكة العربية السعودية الحديثة، ووضع أسس السياسة الخارجية للمملكة العربية السعودية، ودعم قضايا العرب والمسلمين. ويعتبر الملك فيصل رمزًا للوحدة والتقدم والازدهار في المملكة العربية السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *