اقرب الكواكب الى الشمس هو

اقرب الكواكب الى الشمس هو

اقرب الكواكب الى الشمس هو.
 الإجابة الصحيحة هي : عطارد.

كوكب عطارد: أقرب الكواكب إلى الشمس

يُعتبر كوكب عطارد أقرب الكواكب إلى نجمنا الشمس، وهو أصغر كواكب المجموعة الشمسية. ويتميز بخصائصه الفريدة التي تجعله كوكبًا مثيرًا للاهتمام للغاية.

الحجم والكتلة

يبلغ قطر كوكب عطارد حوالي 4880 كيلومترًا، وهو ما يمثل حوالي ثلث حجم كوكب الأرض. وتبلغ كتلته حوالي 0.055 كتلة أرضية، ما يجعله ثاني أخف كوكب في المجموعة الشمسية بعد بلوتو.

المدار

يُكمل كوكب عطارد دورة كاملة حول الشمس في حوالي 88 يومًا أرضيًا، وهو أقصر فترة مدارية بين جميع الكواكب. ويبلغ متوسط ​​المسافة بين كوكب عطارد والشمس حوالي 58 مليون كيلومتر.

السطح

يتكون سطح كوكب عطارد بشكل أساسي من الصخور والمعادن، مع وجود القليل من الغلاف الجوي. يتميز السطح بالعديد من الفوهات التي تشكلت بسبب الاصطدامات مع النيازك والكويكبات. ويوجد أيضًا سهول واسعة تسمى “الماري” بالإضافة إلى عدد من المنحدرات المرتفعة تسمى “المنحدرات”.

الجو

يُعتبر الغلاف الجوي لكوكب عطارد ضعيفًا للغاية ويتكون بشكل أساسي من الهيليوم والأكسجين والصوديوم. وهذا الغلاف الجوي الرقيق لا يوفر حماية تذكر من الإشعاع الشمسي.

الحرارة

نظرًا لقربه من الشمس، فإن كوكب عطارد شديد الحرارة. يمكن أن تصل درجات الحرارة على السطح إلى 450 درجة مئوية (842 درجة فهرنهايت) في النهار، في حين تنخفض إلى -180 درجة مئوية (-292 درجة فهرنهايت) في الليل.

الاستكشاف

تمت زيارة كوكب عطارد بواسطة مسبارين فقط حتى الآن: مارينر 10 في عام 1974 ومسنجر في عام 2011. قدمت هذه المهمات صورًا مفصلة لسطح الكوكب وكشفت عن العديد من خصائصه الفريدة.
كوكب عطارد هو كوكب صغير وفريد من نوعه يتميز بقربه من الشمس ومداره السريع وسطحه المغطى بالفوهات وغلافه الجوي الرقيق. وعلى الرغم من أنه تم استكشافه بشكل محدود حتى الآن، إلا أن كوكب عطارد يقدم موضوعًا رائعًا للدراسة والاكتشاف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *