استشهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه في صلاة

استشهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه في صلاة

استشهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه في صلاة.
 الإجابه الصحيحة هي : 343.

استشهاد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه في صلاة

كان الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه ثاني الخلفاء الراشدين، وأحد العشرة المبشرين بالجنة، وقد اشتهر بحكمته وعدله وقوته، وكان مثالاً في التقوى والورع والمسؤولية. وقد استشهد في صلاة الفجر على يد مجوسي في مدينة المدينة المنورة.

أسباب الاستشهاد

كانت المدينة المنورة في عهد عمر بن الخطاب مقصدًا للكثير من الفرس المجوس، الذين كانوا يحملون ضغينةً للإسلام والمسلمين. وكان من بينهم أبو لؤلؤة المجوسي، الذي لطالما هدد باغتيال الخليفة.

رواية الاستشهاد

في يوم استشهاده، خرج عمر بن الخطاب لصلاة الفجر في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم. وعندما شرع في الصلاة، تقدم إليه أبو لؤلؤة وحاول قتله بخنجر. واستطاع عمر أن يصيبه ويرد ضرباته، لكن أبا لؤلؤة أصابه بعدة طعنات قاتلة.

وفاة الخليفة

بعد أن أصيب عمر بن الخطاب، نقل إلى بيته وتوفي بعد ثلاثة أيام من الحادث. وقد أوصى بأن يخلفه في الخلافة عثمان بن عفان أو علي بن أبي طالب أو عبد الرحمن بن عوف أو سعد بن أبي وقاص أو طلحة بن عبيد الله أو الزبير بن العوام.

من هو أبو لؤلؤة؟

كان أبو لؤلؤة مجوسيًا فارسيًا سباه المسلمون في معركة القادسية. وكان يعمل حدادًا في المدينة المنورة، وقد أطلق عليه لقب “فيروز” بالفارسية، بمعنى “منتصر”.

أثر الاستشهاد

كان استشهاد الخليفة عمر بن الخطاب خسارة كبيرة للمسلمين. فقد كان قائدًا حكيمًا وعادلاً، وساهم بشكل كبير في تمدد وانتشار الإسلام. وقد ترك استشهاده فراغًا كبيرًا في نفوس المسلمين، وتسبب في حزن شديد بينهم.

الدروس المستفادة

من الدروس المستفادة من استشهاد الخليفة عمر بن الخطاب:

أهمية التيقظ والانتباه للأخطار المحيطة.

ضرورة الحذر من أعداء الإسلام والمتربصين به.

فضل الصلاة والجهاد في سبيل الله.

التذكير بأن الموت حق، ويجب على المسلم أن يكون مستعدًا له.
استشهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه في صلاة الفجر على يد مجوسي في مدينة المدينة المنورة. وقد كان استشهاده خسارة كبيرة للمسلمين، وتسبب في حزن شديد بينهم. إلا أن ذكراه وفضائله ستظل خالدة إلى الأبد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *