اسم قبيلة النبي صلى الله عليه وسلم

اسم قبيلة النبي صلى الله عليه وسلم

اضع صح أمام الإجابة الصحيح حل سؤال اسم قبيلة النبي صلى الله عليه وسلم.

الإجابة الصحيحة هي : قريش.

اسم قبيلة النبي صلى الله عليه وسلم

النبي محمد صلى الله عليه وسلم، خاتم الأنبياء والمرسلين، وأفضل الخلق أجمعين، ينتمي إلى قبيلة عربية عريقة لها تاريخ مجيد، وهي قبيلة قريش. هذا المقال سيلقي الضوء على اسم قبيلة النبي صلى الله عليه وسلم، وأصولها، ونسبها، وتاريخها.

أصل اسم قبيلة قريش:

هناك عدة أقوال في أصل تسمية قبيلة قريش بهذا الاسم، منها:
أنهم كانوا يتغذون على السمك المقروش، وهو السمك المجفف المملح.
أنهم كانوا يتاجرون في تجارة تسمى “القرش”، وهي تجارة الأسماك وغيرها من السلع البحرية.
أنهم كانوا من أشراف العرب، وكانوا “يقرشون” أي يكسرون الكلام عند الجدل والمناظرة.

نسب قبيلة قريش:

يرتبط نسب قبيلة قريش بمعد بن عدنان، وهو جد العرب المستعربة، وهم ينتمون إلى فرع من فروع مضر بن نزار بن معد. أما نسب النبي صلى الله عليه وسلم في قبيلة قريش فهو كالتالي:
محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

تاريخ قبيلة قريش:

تعتبر قبيلة قريش إحدى أقدم القبائل العربية، وقد سكنت مكة المكرمة منذ قرون قبل الإسلام. كان أفرادها معروفين بتجارة القوافل، وكانوا يتنقلون بين مكة واليمن والشام، كما كانوا يسيطرون على الكعبة المشرفة، وهي أقدس مكان عند العرب. وفي عام 570 ميلادي، ولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم في قبيلة قريش، وأحدث تحولاً جذريًا في تاريخها.

منازل قبيلة قريش في مكة:

وكانت منازل قبيلة قريش في مكة على النحو التالي:
بني هاشم: وهم فخذ من بني عبد مناف، وكانوا يسكنون في شعب أبي طالب.
بني أمية: وهم فخذ آخر من بني عبد مناف، وكانوا يسكنون في شعب بني أمية.
بني مخزوم: وهم فخذ من بني قصي، وكانوا يسكنون في شعب بني مخزوم.
بني جمح: وهم فخذ من بني كعب بن لؤي، وكانوا يسكنون في شعب بني جمح.
بني سهم: وهم فخذ من بني كعب بن لؤي، وكانوا يسكنون في شعب بني سهم.

موقف قبيلة قريش من الدعوة الإسلامية:

عندما بدأ النبي صلى الله عليه وسلم دعوته إلى الإسلام، قاومته قبيلة قريش بشدة، إلا أن بعض أفرادها أسلموا مبكرًا، مثل أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب. واستمرت المعارضة من قبل قريش إلى أن هاجر النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة، فحاربوه في غزوات بدر وأحد وغيرها، إلى أن فتح مكة في عام 630 ميلادي.
خلافة بني أمية بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم:
بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، تولى الخلافة أبو بكر الصديق، ثم عمر بن الخطاب، ثم عثمان بن عفان، وهم من بني تيم بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، أي أنهم من أبناء عمومة النبي صلى الله عليه وسلم. ثم تولى الخلافة بعدهم معاوية بن أبي سفيان من بني أمية، وكان من بني عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، أي أنهم من أبناء عمومة النبي صلى الله عليه وسلم أيضًا. واستمرت خلافة بني أمية بعد ذلك حتى عام 750 ميلادي.
قبيلة النبي صلى الله عليه وسلم، قبيلة قريش، لها تاريخ عريق وأصل مشرف، وقد لعبت دورًا هامًا في تاريخ الإسلام. ومن هذه القبيلة العظيمة خرج خير خلق الله، محمد صلى الله عليه وسلم، الذي غير وجه التاريخ وأسس دين الإسلام الحنيف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *